الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

العاهل السعودي: شهران ويصل الارهاب أوروبا وأميركا

المصدر: ا ف ب
A+ A-

دعا العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز المجتمع الدولي الى ضرب المتطرفين "بالقوة وبالعقل"، وبسرعة، لانهم سيتمددون قريبا الى اوروبا والولايات المتحدة على حد قوله.


وقال الملك عبدالله في كلمة امام سفراء دول اجنبية وعربية طالبا منهم نقل الرسالة الى زعمائهم انه يجب "محاربة هذا الشرير بالقوة وبالعقل وبالسرعة".


واعتبر في كلمته ان "هذا الارهاب لا يبيه (يحتاج) الا السرعة ... وانا متاكد انه بعد شهر (يصلون) الى اوروبا وبعد شهر ثاني الى اميركا".
واضاف "واقول هذا الكلام في هذا المكان و(ابقوه في) بالكم".


واكد العاهل السعودي الذي كرر مؤخرا المواقف والخطوات الهادفة الى مكافحة المتطرفين، خصوصا مع سيطرة تنظيم "الدولة الاسلامية" على اراضي واسعة من العراق وسوريا، "اني اوصي اخواني واصدقائي زعماءكم ان يباشروا بتلبية هذا المسار المخصص للارهاب بكل سرعة".


وياتي ذلك فيما تزداد المشاورات الدولية حول شكل التحرك ضد المتطرفين في العراق وسوريا.


ودعا وزير الخارجية الاميركي جون كيري الجمعة الى تحالف عالمي واسع من اجل مكافحة "برنامج الابادة" الذي يتبعه تنظيم "الدولة الاسلامية" في سوريا وشمال العراق.


واكد كيري في مقالة نشرها في صحيفة "نيويورك تايمز" ان الرئيس الاميركي باراك اوباما ما زال يعد خطة شاملة لدحر "الدولة الاسلامية" الذي سيطر على مناطق واسعة في سوريا والعراق واعلن فيها "دولة خلافة".


وكانت المملكة العربية السعودية قدمت في وقت سابق هذا الشهر مبلغ 100 مليون دولار الى الامم المتحدة لدعم جهودها في مكافحة الارهاب ودعت الدول الاخرى الى ان تحذو حذوها.


وستوجه الاموال الى مركز مكافحة الارهاب في الامم المتحدة الذي تقرر إنشاؤه في العام 2011 لمواجهة التحديات الامنية الجديدة التي يشكلها الارهاب.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم