الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

أوباما: ليس علينا أن نختار بين نظام الأسد و"داعش"

المصدر: "ا ف ب"
A+ A-

اعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما انه لم يتم حتى الان تحديد استراتيجية لتدخل عسكري اميركي محتمل في سوريا للتصدي للمقاتلين الاسلاميين المتطرفين، داعيا الى عدم توقع ضربات جوية على الامد القصير.


وقال اوباما في مؤتمر صحافي في البيت الابيض: "لا اريد ان اضع العربة امام الحصان. ليس لدينا استراتيجية حتى الان. نحتاج الى خطة واضحة"، واعدا بالتشاور مع الكونغرس في هذا الشأن".


واعتبر ان ليس على الولايات المتحدة ان تختار بين نظام الرئيس بشار الاسد وتنظيم "الدولة الاسلامية" المتطرف.


وتبدو ادارة اوباما التي تتحدث منذ ايام عدة عن احتمال توجيه ضربات جوية في سوريا في موقف حرج، خصوصا ان واشنطن ودمشق ستكونان في هذه الحال في مواجهة عدو مشترك.


واضاف اوباما: "نواصل دعم المعارضة المعتدلة لان علينا ان نؤمن للناس في سوريا بديلا عن الاسد او الدولة الاسلامية"، مكررا ان الرئيس السوري فقد "اي شرعية" على الساحة الدولية. وقال ايضا: "لا ارى اي سيناريو يكون فيه الاسد قادرا في شكل او في اخر على جلب السلام في منطقة ذات غالبية سنية. لم يظهر ابدا حتى الان عزمه على تقاسم السلطة معهم (السنة) او السعي الى اتفاق".


وشن الجيش الاميركي نحو مئة غارة جوية في شمال العراق منذ الثامن من اب. واتاحت هذه الضربات للجيش العراقي والقوات الكردية استعادة السيطرة على سد الموصل الاستراتيجي الذي كان في ايدي مقاتلي تنظيم "الدولة الاسلامية".


ويرى الجنرال مارتن دمبسي قائد الجيوش الاميركية انه يمكن "هزيمة" المقاتلين المتطرفين شرط ان يتم استهدافهم في سوريا ايضا.


بين اوكرانيا وروسيا


إلى ذلك، اعلن الرئيس الاميركي انه "من المؤكد بالنسبة الى العالم باسره ان القوات الروسية موجودة في اوكرانيا، لكنه استبعد اي لجوء الى القوة لمعالجة المشكلة الاوكرانية".


وقال ان "روسيا مسؤولة عن العنف في شرق اوكرانيا. ان العنف تشجعه روسيا. ان الانفصاليين تدربهم روسيا. ان روسيا وتمولهم". واضاف "من المؤكد بالنسبة الى العالم باسره" ان القوات الروسية موجودة في اوكرانيا، في تصريحات تتقاطع مع ما اعلنه الحلف الاطلسي لجهة ان اكثر من الف جندي روسي موجودون في شرق اوكرانيا الى جانب الانفصاليين.


لكن الرئيس الاميركي اكد ان الولايات المتحدة "لن تلجأ الى القوة لمعالجة المشكلة الاوكرانية".
واعلن انه سيستقبل نظيره الاوكراني بترو بوروشنكو الشهر المقبل في البيت الابيض.


ويتوجه اوباما الاسبوع المقبل الى استونيا ومنها الى بريطانيا لحضور قمة الحلف الاطلسي.
واوضح انه رغم ان اوكرانيا ليست عضوا في الحلف "فان بعض الدول القريبة اعضاء فيه" مشيرا الى البند الخامس من ميثاق الحلف الاطلسي والذي ينص على التضامن بين اعضائه في حال التعرض لاعتداء.


واضاف اوباما ان "التوغل الروسي الجاري حاليا في اوكرانيا لا يمكنه ان ينتج" سوى مزيد من العقوبات ضد روسيا.


وفي وقت سابق، اعلنت الخارجية الاميركية انها لا تستبعد "اي خيار" لجهة تقديم مساعدة عسكرية اميركية محتملة الى كييف.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم