الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

Selfie لاكتشاف فقر الدم!

A+ A-

أتعاني من التعب والإرهاق؟ هل أنت شاحب اللون؟ قد تكون هذه إحدى عوارض فقر الدم. أصبح بإمكانك اليوم الكشف عما إذا كنت تعاني من فقر الدم عبر تطبيق جديد يعطيك النتيجة فوراً من خلال استناده إلى Selfie بسيطة.



غالباً ما يقوم الأطباء بفحص دم يسعى إلى قياس مستوى بروتيينات الـ ferritine في الدم. ولأنّ هذه البروتيينات تعمل على تخزين الحديد، تعكس بالتالي كمية المخزون منه أثناء الفحص. من اليوم وصاعداً لن يكون عليك الانتظار طويلاً وهذا بفضل اثنان من تلامذة كليّة الطب في جامعة Melbourneالأوسترالية: Jarrel Seah و Jennifer Tang مبتكري هذا التطبيق الصحي الجديد الذي يدعى Eyenaemia. وقد تفوّق التلميذان في المسابقة التكنولوجيّة the Imagine Cup التي تطلقها شركة Microsoftسنوياً يوم الجمعة 15 آب 2014. وقد أصبح هذا الحل البسيط بمتناول الجميع حتى في البلدان التي لا تمتلك مراكز صحية كثيرة ومستشفيات.



يأتي هذا البرنامج مع بطاقة من الألوان يتم استخدامها للكشف عن فقر الدم. يكفي على المستخدم أن يتصوّر وهو يسحب جفنه السفلي، ليحدد التطبيق ما إذا كان المستخدم يعاني من فقر دم أو لا مرتكزاً على لون العينين الذي يعكس كمية الكريات الحمر للمريض.
علماً أنه سيتم إطلاق هذا التطبيق خلال الستة أشهر و الاثني عشرة شهراً القادمين، أي في نهاية العام 2014.



فقر الدم: أسبابه، عوارضه، علاجه
هناك نوعان من فقر الدم: الأوّل يحصل تدريجياً، فتتدنى كميّة الدم لدى بعض الأشخاص، فتظهر عليهم عوارض فقر الدم لاحقاً وتدريجياً. أمّا النوع الثاني، فهو فقر دم حاد كالنزيف مثلاً، أو تكسير الجسد لكريات الدم الحمر، فتظهر العوارض سريعاً على هذه الأشخاص.
أمّا بالنسبة إلى عوارض فقر الدم فهي التعب، خفقان القلب، الدوخة، عدم القدرة على التفكير، اللون الباهت والإرهاق.
وتتعددّ الأسباب التي تؤدّي إلى حصول فقر دم، إنّما نذكر الأبرز منها:
• نقص في إحدى المواد الأوليّة التالية: الحديد، الفيتامين B12 وحمض الفوليك. وتجدر الإشارة إلى أنّ النساء يعانين خصوصاً من نقص الحديد وذلك بسبب مرورهنّ بالدورة الشهرية. كما أنّ الذين يعانون من نقص في الحديد تظهر عليهم عوارض تساقط الشعر. كما ويتم خسارة الحديد في الجهاز الهضمي.
• نوع الدم: يؤثّر نوع الدم في فقر الدم أيضاً. فإن لم تكن الهيموغلوبين من نوع جيّد، يعاني الأشخاص من خلل ما كالتلاسيميا.
• الأمراض المزمنة والالتهابات المزمنة: كالروماتيزم مثلا، إذ لا يعرف الجسم كيفية استعماله للحديد بطريقة جيّدة. المرض الكلوي المزمن بسبب توقف الكلى عن إفراز الهرمون الذي يعمل على تصنيع الدم، بالإضافة إلى مرض الغدة والكبد.
• بعض الأدوية قد تسبب فقر الدم
• عمليات تصغير المعدة: بعد الخضوع لعمليات تصغير المعدة، يعاني البعض من فقر الدم، فلا يمتص الجسم الحديد بطريقة صحيحة.
• أمراض جرثومية كالمالاريا وحديثاً فيروس الإيبولا الذي يسببّ نزيفاً.
أمّا بالنسبة إلى العلاج فهو يختلف بحسب اختلاف الحالة: عند حصول نزيف قوي يستلزم الدخول إلى المستشفى وإمداد المريض بالدم. عند النقص في الحديد يجب البحث عن سبب هذا النقص وأخذ الحديد، الأمر مماثل للفيتامين B12. أمّا بالنسبة إلى الذين يعانون من المرض الكلوي المزمن، فيجب وصف الحقن التي تحتوي على الهورمون الذي ينقصهم .

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم