الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

إيران تعدل قلب مفاعل أراك

المصدر: "أ ف ب"
A+ A-

بدأت ايران بتعديل قلب مفاعل أراك للمياه الثقيلة للحد من إنتاج مادة البلوتونيوم التي يمكن ان تستخدم لإنتاج السلاح النووي.
وقال رئيس البرنامج النووي الايراني علي أكبر صالحي :"يقوم خبراؤنا بتعديل قلب مفاعل أراك. المسؤولون في وزارة الخارجية أُبلغوا بالتفاصيل التقنية لتبديد قلق بعض الدول الغربية".
ومفاعل اراك للمياه الثقيلة هو احدى نقاط الخلاف في المفاوضات النووية مع الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا. ويقع المفاعل على مسافة 240 كيلومتراً جنوب غرب طهران، ويمكنه نظرياً تزويد ايران بمادة البلوتونيوم التي يمكن ان تستخدم لإنتاج القنبلة النووية.
وفي إطار الاتفاق المرحلي الذي بدأ تطبيقه في 20 كانون الثاني، وافقت ايران على الحد من نشاطاتها لبناء مفاعل أراك. والتزمت عدم اضافة أجهزة طرد مركزي جديدة أو جيل جديد منها في منشآت تخصيب الأورانيوم.
وأوضح صالح ان "قدرة الجيل الجديد من اجهزة الطرد المركزي أي أر - 8، والتي عرضت على الوكالة الدولية للطاقة الذرية، هي 24 وحدة لفصل العمل"، أي 15 مرة أكثر من الجيل الجديد "اي ار –1". وأضاف :"قمنا بالتجارب التقنية، ولم نقم بإضافة الغاز في انتظار موافقة الرئيس" حسن روحاني.
وتمتلك ايران حالياً 19 الف جهاز طرد مركزي، من بينها نحو تسعة آلاف من الجيل الأول اي قيد العمل.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم