الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

وصول فيروس إيبولا إلى الكونغو وتوافر علاجات جديدة له

A+ A-

أعلن وزير الصحة الكونغولي وصول فيروس إيبولا إلى شمال غرب البلاد، تحديداً إلى محافظة الإكوادور حيث توفي 13 مدنياً منذ الحادي عشر من شهر آب الحالي، إلاّ أنّ وزير الصحة أوضح أنّ البحوث مستمرّة مشيراً إلى أنّ هذا الوباء المتفشي في جمهورية الكونغو الديموقراطية هو السابع لإيبولا منذ أن اكتشف هذا الفيروس في العام 1976 وأنّ هذا الوباء يختلف عن الوباء المنتشر في غرب أفريقيا: سيضع الباحثون الخبرات والنتائج التي كانوا قد توصلوا إليها جرّاء تفشي الأوبئة الستة السابقة، في خدمة البحوث والدراسات التي تجري اليوم للقضاء على الإيبولا.



في غضون ذلك، اكتشفت إصابات جديدة لفيروس إيبولا، إنّما في جنوب شرق ليبيريا على الحدود مع ساحل العاج ممّا أدى ارتفاع حدّة الهلع والخوف خصوصاً بعد وفاة طبيب أميركي في ليبيريا يدعى Abraham Borbor فجر الاثنين، بعدما تمت معالجته بلقاح الـ ZMapp الأميركي.
و في هذا السياق، أعلنت اليابان أنه بإمكانها تقديم علاج تجريبي (يدعى avigan) صنع من شركة يابانية لمكافحة وباء إيبولا ومعالجة 20000 مريض. فقد أعلن أمين عام الحكومة اليبانية Yoshihide Suga أنّ بإمكان اليابان أن تقدّم هذا الدواء بالتعاون مع الشركة المصنّعة في حال موافقة منظمة الصحة العالمية.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم