الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

تناولها لتحارب توترك

مايا منّاع
A+ A-

أطعمة تساعد في مواجهة التوتر والضغط النفسي


لا شك في أن سرعة الحياة اليومية والصعوبات التي تعترضنا ينجم عنها ضغوطات نفسية، توتر، قلق. لعل من العوامل المساعدة يكون عبر اتباع نظام غذائي سليم نكافح فيه هذه الضغوطات.


إليكم أهم الاطعمة التي تلعب دوراً مفيداً في مواجهة الضغط النفسي والتوتر:


- البرتقال وبعض الحمضيات: لتتجنب حالات التوتر والقلق لا تتناول كميات من الكافيين الموجود في القهوة لأنها تؤدي الى خفقان في القلب وزيادة في دقاته فتضاعف التوتر، استبدله بالبرتقال أو الليمون الحامض الغني بالفيتامين c لتعزيز نشاطك وتخفيف من حدة توترك وتهدئة اعصابك.


- المكسّرات والتمر: تحتوي على نسبة مرتفعة من المغنيزيوم الذي يعمل على تخفيف التوتر ويزيد نشاط الجسم، والزنك المحارب للأضرار الذي يسببها القلق للخلايا.


- الأسماك: تشير بعض الدراسات الى أن الاوميغا3 الموجود داخل الاسماك ينشط ذاكرتنا، ويقي المخ من أضرار خلاياه، ويعزز حيويته ويحسن المزاج، ويعمل على تهدئة الاعصاب، وينصح بتناوله مرتين الى ثلاث في الاسبوع.


- الحليب والشوفان والمعكرونة: تحتوي على مواد غذائية منها الكاربوهيدرات التي تعزز زيادة نسبة هرمون السيروتين الذي يرفع شعورك بالسعادة والراحة النفسية والكالسيوم الذي يقلص تقلب المزاج ويحسنه.


- السبانخ والهليون: يعمل على تنشيط الجسم بإيجابية لاحتوائها على المغنيزيوم الذي يعطي شعورا بالراحة، ويقاوم الإجهاد والقلق، وحامض الفوليك الذي يعدل المزاج.


- الأفوكادو: تحتوي على فيتامين B والبوتاسيوم اللذين يحدان من التوتر والقلق، ويعملان على تغذية الخلايا العصبية في الجسم.


- الشوكولاتة: ينصح الأطباء بتناول الشوكولاتة الداكنة لاحتوائها على نسبة من مادة التيوبروماين التي تدفعك الى الشعور بالسعادة
- البابونج وبعض الاعشاب: تحتوي على مواد مهدئة تؤثر في الخلايا العصبية في الجسم، فتحد من التوتر.


إضافة الى تنشق رائحة الفواكه والخضر وقشورها منها الليمون الحامض والبرتقال التي تعطي شعوراً بالراحة النفسية، لا تنس ممارسة بعض التمارين الرياضية كالمشي لتنشيط الدورة الدموية ورفع مستوى الاندروفين في الجسم ليوم طويل مريح.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم