السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

هل يخلف أوغلو اردوغان؟

المصدر: (أ ف ب)
A+ A-

يعقد المكتب التنفيذي لحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا اجتماعا اليوم يتوقع خلاله تنصيب وزير الخارجية احمد داود اوغلو على رأس الحزب والحكومة خلفا لرجب طيب اردوغان الذي سيتولى رئاسة البلاد.


وانشغلت وسائل الاعلام منذ ايام بتقارير عن ارجحية اختيار داود اوغلو عززها تصريح للرئيس التركي المنتهية ولايته عبدالله غول، ما لم يترك اي مجال للشك حول اسم رئيس الحكومة المقبل.
وابقى اردوغان حالة من الترقب باعلانه ان هوية خلفه لن تكشف الا بعد اجتماع المكتب التنفيذي.
لكن غول قال للصحافيين في آخر اجتماع له في القصر الجمهوري: "بحسب ما فهمت فان أحمد داود اوغلو سيكون رئيس الوزراء المقبل"، مضيفا "انا الذي اقنعته بدخول المعترك السياسي، وسادعمه".
وغول نفسه كان مرشحا لتولي المنصب، ولكن يرى مراقبون ان حزب العدالة والتنمية تقصد اختيار خلف اردوغان قبل ان يغادر غول القصر الرئاسي لتفادي مشاركته في عملية الاختيار.
واوضح مصدر مقرب من حزب العدالة والتنمية بأن "كل شيء رهن بأردوغان. فهو الذي سيكون له الكلمة الفصل وهو الذي سيعلن اسم خلفه"، وذلك قبل التأكيد ان اسم احمد داود اوغلو تردد اثناء الاجتماعات التي تلت الانتخابات الرئاسية 10 آب الماضي.
ويفترض ان تتم الموافقة على اسم الرئيس الجديد لحزب العدالة والتنمية نهائيا في مؤتمر استثنائي سينعقد في 27 آب. وسيكلف اردوغان بعد ذلك من سيتم اختياره لرئاسة الحزب بتشكيل حكومة جديدة بعد تنصيبه في 28 آب.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم