السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

عائلة فولي كانت على علم بأن "داعش" سيقتل ابنها

المصدر: (أ ف ب)
A+ A-

اعلن أحد ارباب عمل الصحافي الاميركي جيمس فولي ان تنظيم "الدولة الاسلامية" انذر عائلة فولي بعيد بدء الضربات الجوية الاميركية على مواقعه في شمال العراق بأن ابنها سيقتل.


وقال فيليب بالبوني المدير العام لموقع "غلوبال بوست" الاخباري الذي كان فولي يعمل لحسابه اثناء تغطيته النزاع في ليبيا ثم في سوريا حيث خطف في نهاية 2012، ان خاطفي الصحافي الاميركي كانوا على اتصال بعائلته وبه شخصيا خلال الاسابيع التي سبقت اعدام جيمس فولي على ايدي الجهاديين.
وقال بالبوني لشبكة "ام اس ان بي سي" التلفزيونية الاميركية: "كنا على اتصال بالخاطفين وبدا انهم كانوا في وقت ما متقبلين لفكرة التفاوض على اطلاقه".
ولكن الخاطفين غيروا موقفهم لاحقا و"قطعوا الاتصال معنا ومع العائلة"، كما اضاف.
واوضح انه بعد بدء الغارات الجوية الاميركية في العراق في 8 آب، الاولى من نوعها منذ انسحاب القوات الاميركية من العراق في 2011، هدد تنظيم "الدولة الاسلامية" عائلة فولي بأنه سيقتل ابنها.
وقال: "لم نذع هذا الامر ولكن العائلة تسلمت بعد بدء الغارات رسالة تؤكد ان جيمس سيتم اعدامه".
وتابع: "لقد أملنا وصلينا من اجل ان لا يحصل هذا الامر، وفعلنا كل ما في وسعنا من اجل استئناف الاتصال بهم والقول لهم ان جيم هو مجرد صحافي بريء يحب الشعب السوري ويفهم الاسلام ويريد فقط ان يروي قصة الشعب السوري".
وردا على سؤال عن تزامن الغارات الاميركية ومقتل فولي اجاب بالبوني ان "بدء الغارات التي شنتها حكومتنا بقرار حكيم، ربما يكون هو الذي حسم مصير جيم".
ولكن بالبوني شدد على ان عائلة فولي لا تحمل بأي شكل من الاشكال مسؤولية مقتل ابنها لقرار الرئيس باراك اوباما شن هذه الغارات.
ومنذ بدء الضربات الاميركية في 8 آب شنت الولايات المتحدة 84 غارة جوية ضد مواقع للتنظيم المتطرف في شمال العراق، غالبيتها كان هدفه استعادة السيطرة على سد الموصل الاستراتيجي.
ومساء الثلثاء نشر تنظيم "الدولة الاسلامية" شريط فيديو يظهر فيه مسلح ملثم ينتمي للتنظيم وهو يقطع رأس الصحافي الاميركي جيمس فولي الذي خطف في سوريا في نهاية 2012. كما تضمن الشريط تهديدا بقتل اميركي آخر يحتجزه التنظيم اذا استمرت الغارات الجوية الاميركية ضد المقاتلين الاسلاميين في شمال العراق.
واكدت واشنطن أمس صحة الشريط، مشيرة الى ان قوات اميركية نفذت "هذا الصيف" عملية لانقاذ رهائن اميركيين يحتجزهم تنظيم "الدولة الاسلامية" في سوريا، لكن العملية فشلت.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم