الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

القذافي وموشي ديان كانا من زبائن مدام كلود

المصدر: "فانيتي فير"، ترجمة نسرين ناضر
A+ A-

يعمل ويليام ستادييم، الكاتب في "فانيتي فير"، على رواية قصة حياة مدام كلود، الشخصية الأسطورية التي عُرِفت في باريس في الستينات بالسيدة الأكثر حصرية في العالم.


وكان ستادييم قد التقى كلود في الثمانينات في محاولة لوضع كتاب عنها تخبر فيه كل شيء لكنه لم يرَ النور. وهو يتحدّث مع أصدقائها والمؤتمنين على أسرارها وزبائنها السابقين عن صعودها إلى النجاح والنساء المثقفات اللواتي عملن لديها، وقد تزوّج عدد كبير منهن رجالاً أثرياء ونافذين. بحسب تاكي تيودوراكوبولوس، كاتب العمود الخاص المخضرم عن حياة المشاهير في مجلة "سبكتايتور" اللندنية، كانت كلود "قد أصبحت أسطورة" في باريس في أواخر الخمسينات. يروي لستادييم: "لم يكن يُنظَر بازدراء إلى زيارة المومسات في ذلك الوقت". ويضيف "كان منزلها خلف الشانزيليزيه، فوق فرع لمصرف روثشيلد حيث كنت أملك حساباً. التقيتها ذات مرة، كنت أسحب أموالاً باستمرار وأصعد إلى شقّتها".


طلبات فاسقة



كتب ستادييم أنه كانت لكلود - التي انتقلت إلى لوس أنجلس عام 1977 بعدما بدأت السلطات الفرنسية تلاحقها على خلفية التهرب من الضرائب - لائحة تُحسَد عليها من الزبائن المؤلّفين من رجال نافذين جداً، وكانت تحمل في جعبتها روايات كثيرة: "طلب جون كينيدي فتاة تشبه جاكي "إنما مثيرة". وجاء أريسطو أوناسيس وماريا كالاس مع طلبات فاسقة جعلت كلود تحمر خجلاً.
وكان مارك شاغال يقدّم للفتيات رسوماً قيّمة جداً يظهرن فيها عاريات، وكان الشاه يحضر هدايا عبارة عن مجوهرات. كانت لائحة الزبائن تتضمن شخصيات متباينة، مثل موشيه دايان ومعمر القذافي، ومارلون براندو وريكس هاريسون. حتى إن إحدى الروايات تتحدث كيف أن "سي آي أيه" استعانت بخدمات كلود للمساعدة على الحفاظ على المعنويات خلال محادثات السلام في باريس".


تقمص الدور


أصرّت فرانسواز فابيان، الممثلة التي أدّت دور كلود في فيلم Madame Claude لجاست جايكين عام 1977، على تمضية بعض الوقت مع الـ"مدام" كي تتمكّن من تقمّص الدور. تروي فابيان لستادييم أنها وجدت أن كلود هي "امرأة رهيبة. كانت تحتقر الرجال والنساء على السواء. كان الرجل محفظة في نظرها، والمرأة ثقباً... كانت أشبه بسائقة عبيد في مستعمرة في الجنوب الأميركي. عندما كانت توظّف فتاة، كانت تغيّر لها شكلها، وكانت كلود تدفع كل الفواتير لديور وفويتون ومصفّفي الشعر والأطباء، ثم تفرض على الفتاة العمل لتسديد هذا الدين. كانت عبودية جنسية بموجب عقد. وكانت كلود تتقاضى نسبة 30 في المئة. كانت لتأخذ نسبة أكبر، لكنها اعتبرت أنها لو أخذت المزيد، لقامت الفتيات بخداعها".
يخبر ثيودوراكوبولوس ستادييم أنه لدى انتقاء الفتيات المعروفات بClaudettes، كانت كلود متخصّصة في "استخدام عارضات الأزياء والممثلات الفاشلات اللواتي لم ينجحن في مهنتهن. لكن فشلهن في تلك المهن المستحيلة لا يعني أنهن لسن جميلات".
مالك الأراضي الثري رينالدو هيريرا يروي لستادييم: "لا عار في أن يُربَط اسمك بالعمل مع شخص محترف من أمثال مدام كلود. معظم النساء يحببن أن يكون لديهن ماضٍ".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم