الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

الخارجية البريطانية تدين القتل "الوحشي" للصحافي الأميركي

المصدر: (أ ف ب)
A+ A-

دان وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند "الاعدام الوحشي" للصحافي الاميركي جيمس فولي بعد بث تسجيل فيديو على الانترنت يتضمن لقطات لعملية قطع رأسه.


وردا على سؤال لـ"بي بي سي" عن شريط الفيديو، قال انه "الرعب، الرعب المطلق امام ما يبدو اعداما وحشيا". واضاف انه "مثال اضافي لاشكال وحشية هذا التنظيم"، في اشارة الى "الدولة الاسلامية" الذي سيطر على اجزاء واسعة من سوريا والعراق.
وبثت مواقع الكترونية اسلامية "جهادية" شريط فيديو يظهر فيه شخص ملثم يرتدي زيا اسود ويحمل بندقية وهو يذبح الصحافي الاميركي الذي كان مسلحون خطفوه في سوريا في تشرين الثاني 2012.
وبعدما ذكر بان هذا التسجيل لم يتم التحقق من صحته، قال هاموند انه "يحمل كل السمات التي توحي بانه صحيح".
واشار الى ان الرجل الذي قتل فولي كان يتحدث الانكليزية بلكنة بريطانية واضحة.
وقال هاموند: "يبدو انه بريطاني. علينا ان نقوم بالمزيد من عمليات البحث للتاكد من ذلك".
وتابع انه "من الاسباب التي تجعل ما يحدث في سوريا والعراق يشكل تهديدا مباشرا لامننا القومي الخاص هو وجود عدد كبير من مواطنينا (في البلدين) الذين يمكن ان يعودوا في اي وقت الى بريطانيا بقدرات وتقنيات مكتسبة من هذه المنظمات الارهابية". واشار الى وجود بريطانيين "اكثر فاكثر" في العراق.
وصرح شيراز ماهر من المركز الدولي للدراسات حول التطرف في جامعة كينغز كوليدج في لندن ان قاتل فولي "بريطاني على الارجح". واضاف "قلنا دائما ان المقاتلين الاجانب الذين يتوجهون الى هناك لا يذهبون ليكونوا متفرجين".
وتابع: "انهم يذهبون للمشاركة في الحرب وليكونوا في المواقع المتقدمة للنزاع".
وذكر بان الجهاديين قالوا ان قتل فولي هو رد على الضربات الاميركية في العراق، معتبرا ان خطوتهم هذه "تشكل ضغطا على (الرئيس الاميركي باراك) اوباما لكنها تربك الحكومة البريطانية ايضا".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم