الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

المحطات الاساسية في السنوات الثماني من حكم المالكي

المصدر: (أ ف ب)
A+ A-

المحطات الاساسية في السنوات الثماني من حكم رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الذي تخلى في النهاية عن الترشح لولاية ثالثة.


- 22 نيسان 2006: تكليف نوري المالكي الذي ينتمي الى الطائفة الشيعية تشكيل الحكومة من قبل جلال طالباني (كردي) الذي اعيد انتخابه رئيسا. وقد خلف ابراهيم الجعفري الذي احتج عليه العرب السنة والاكراد.


- 21 ايار: تشكيل حكومة وحدة يهيمن عليها الائتلاف العراقي الموحد الكتلة الشيعية المحافظة التي فازت في بالانتخابات التشريعية اواخر 2005.


- 11 تشرين الاول: اقرار قانون بتأسيس دولة اتحادية على رغم انتقادات السنة الذين يتخوفون من عزلهم، لأن مناطقهم التي يقع القسم الاكبر منها في الغرب، صحراوية ومحرومة من النفط.


في 2006 بدأت اعمال العنف الطائفية بين الشيعة والسنة التي اطلقها تفجير ضريح الامامين العسكريين الشيعي في سامراء (شمال). واسفر النزاع عن عشرات الاف القتلى حتى 2008.


- 14 آب: اكثر من 400 قتيل في اعتداءات هي الاكثر دموية منذ اطاحة صدام حسين في 2003 في محافظة نينوى (شمال). وهذه الاعتداءات نسبت الى الفرع العراقي من القاعدة وقضت على عائلات بكاملها من الاقلية الايزيدية الناطقة باللغة الكردية.


- 7 اذار 2010: انتخابات تشريعية غلبت عليها الطائفية. فالشيعة صوتوا للائحة لائتلاف دولة القانون بزعامة المالكي والائتلاف الوطني العراقي، اما السنة فصوتوا للائحة العراقية العلمانية بزعامة رئيس الوزراء السابق اياد علاوي.


وفي تشرين الثاني، اتفاق على تقاسم السلطة بين الاكراد والسنة والشيعة. واعيد انتخاب طالباني رئيسا والمالكي رئيسا للوزراء.


- 3 شباط 2011: بداية انتفاضة شعبية ضد عدم كفاءة الحكومة.
- 18 كانون الاول: آخر الجنود الاميركيين يغادرون العراق، مما انهى احتلالا استمر حوالى تسع سنوات.
- 19 كانون الاول، مذكرة توقيف بتهمة التآمر ضد نائب الرئيس السني طارق الهاشمي الذي لجأ الى كردستان (شمال). وانتقدت كتلة العراقية "ديكتاتورية" المالكي. وغرقت البلاد في ازمة سياسية حادة.


- بداية ايلول 2012: تدشين مقر قيادة للجيش في كركوك التي تتنازع السيطرة عليها الحكومة ومنطقة كردستان للحكم الذاتي، مما ادى الى توتير العلاقات بينهما. وتتواجه بغداد واربيل حول ملف النفط.


- 23 كانون الاول: بداية تظاهرات كبيرة خصوصا في الانبار، المعقل السني (غرب) للمطالبة باستقالة المالكي، المتهم باحتكار السلطة وتهميش السنة.


- 23 نيسان 2013: بداية موجة جديدة من اعمال العنف، بعد هجوم لقوات الامن على تجمع لمتظاهرين سنة في الشمال.


وتقول منظمة غير حكومية لاحصاء القتلى "ايراك بادي كاونت" ان 2013 هي الاكثر دموية منذ خمس سنوات (9475 قتيلا مدنيا). وأجج موجة العنف استياء الاقلية السنية والنزاع في سوريا المجاورة.


- 2-4 كانون الثاني 2014: تكفيريون من تنظيم "الدولة الاسلامية في العراق والشام" (داعش) وعناصر من قبائل معارضة للحكومة يسيطرون على الفلوجة وعلى احياء في الرمادي (الانبار).


- 9 حزيران: بداية الهجوم الساحق للتكفيريين السنة في "الدولة الاسلامية في العراق والشام" الذي اصبح يحمل اسم "الدولة الاسلامية". ومنذ ذلك الحين، يسيطر التكفيريون على مناطق كاملة.


- 11 آب: الرئيس فؤاد معصوم يكلف الشيعي حيدر العبادي تشكيل حكومة حديدة على رغم استياء المالكي الذي لم يخف رغبته في الترشح لولاية ثالثة بعد الانتخابات التي تصدرت كتلته نتائجها.


-14 آب: المالكي يتنازل عن الحكم بضغط من حليفيه السابقين الاميركي والايراني. ورحبت الولايات المتحدة والامم المتحدة بخطوة المالكي.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم