الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

10 أسباب تجعل اقتصاد الهند في وضع أفضل في حال رفع أميركا معدلات الفائدة

المصدر: وكالات
A+ A-

قدم تقريرٌ نشرته صحيفة الـ "ايكونمك تايمز" 10 أسباب توضح لماذا يعتبر الاقتصاد الهندي في وضع أفضل مما كان عليه في آب الماضي، للتعامل مع تشديد الولايات المتحدة السياسة النقدية.
وتعاني الأسواق الناشئة توتراً مرة أخرى بعد بيانات النمو القوية للاقتصاد الأميركي عن الربع الثاني، والتي جددت المخاوف من أن أكبر اقتصاد في العالم، الذي يتبع نظام سعر الفائدة القريب من الصفر على مدار 5 سنوات، قد يكون مستعداً لرفع معدلات الفائدة.


عجز الحساب الجاري تحت السيطرة:
في آب من العام الماضي، اهتزت الأسواق المالية الهندية مع تنامي المخاوف من أن البلاد لن تتمكن من تمويل عجز الحساب الجاري القياسي مع بدء الولايات المتحدة في تقليل مشترياتها من الأصول، لكن تسببت التدابير الجذرية الهندية بالسيطرة على عجز الحساب الجاري.


الصادرات ترتفع:
ارتفعت الصادرات بمعدلات نمو ثنائية الخانة في الأشهر الثلاثة حتى حزيران، وقد ساعد ارتفاع الصادرات في تحسن عجز الحساب الجاري.


ضبط أوضاع المالية العامة يسير في الاتجاه الصحيح:
كان الارتفاع غير الصحيح في الانفاق الحكومي أحد الاسباب الرئيسية لحدوث الاختلالات في الاقتصاد مثل التضخم المرتفع، السياسة النقدية المتشددة، وعجز الحساب الجاري المرتفع، وتبنت الحكومة الجديدة خارطة طريق ضبط أوضاع المالية العامة المقترحة من قبل الحكومة السابقة، وقد يتراجع العجز المالي إلى 3% من الناتج المحلي الاجمالي في حلول العام المالي 2017.


ارتفاع احتياطات النقد الأجنبي:
تراكمت احتياطات النقد الأجنبي في الهند التي تستخدم في تلبية عجز الحساب الجاري.


الروبية مقومة بقيمة عادلة:
انخفضت الروبية الهندية بأكثر من 5% عن قمتها التي سجلتها في ايار، ما قد يعني أن المخاوف انتهت بالفعل وان السعر لن يتراجع كثيراً عن ذلك المستوى.


السياسة النقدية الهندية:
اتخذت الهند تدابيراً نقدية بعد الاضطرابات التي شهدتها في آب الماضي، ولا تزال معظم تلك التدابير قائمة وستوفر الراحة للأسواق.


معنويات المستثمرين مرتفعة:
يتفاءل المستثمرون للغاية بشأن الهند بعد الانتخابات التي أسفرت عن تأييد قوي غير متوقع لحزب " بهاراتيا جاناتا".


خطوات الاصلاح المتعلقة بالاستثمار الاجنبي المباشر ستجلب المزيد من الأموال الأجنبية:
تدفع الحكومة الجديدة بإصلاحات لتسهيل تدفقات الاستثمارات الأجنبية، وتجلب رؤوس الأموال التي من شأنها تعزيز القطاع الخارجي في البلاد.


النمو يرتفع:
هناك علامات على انتعاش النمو، ما سيعزز المعنويات.


دعم الوقود قد ينتهي قريباً:
قد ينتهي الدعم على الوقود قريباً، وتفرض زيادة شهرية على غاز الطبخ والكيروسين.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم