الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

10 فساتين أعراس دخلت التاريخ

A+ A-

لعل فستان الزفاف هو حلم كل فتاة ومن المحطات الهامة في تاريخ حياتها، لذا قامت مجلة "فانيتي فير" باختيار لائحة مؤلفة من عشرة أثواب تستحق فعلاً دخول تاريخ الموضة والأناقة.


1- ثوب كايت موس العتيق:


استغرق جون غاليانو في تصميم ثوب زفاف كايت موس أشهراً عديدة، قدمه في آذار عام 2011 لصالح ماركة Dior. وقد صرح غاليانو لمجلة Vanity Fair قبل نحو عام "أن موس وضعته في تحدٍّ جديد أمام نفسه".



2- ثوب شارلين ويتستوك الأنيق:


لدى زواجها من ألبير أمير موناكو في تموز 2011 كانت أميرة موناكو وفية لـGiorgio Armani. صنع الفستان من 50 متراً من الحرير و80 متراً من الأورغانزا وزيّنته 40 ألف حبة شواروفسكي و20 ألف حبة من اللؤلؤ و30 ألف قرطٍ. واستغرق تنفيذ الفستان 2500 ساعة عمل، بما فيها 700 ساعة مكرسة فقط للتطريز. وأوضح المصمم العريق لمجلة Vogue"أن الفكرة كانت لابتكار صورة حديثة تماماً، من دون الحنين لإحياء الماضي".



3- ثوب الأميرة ديانا:


هي الأميرة التي شغلت العالم وكذلك فستان زفافها مع ذيل امتد لثمانية أمتار، والمصنوع من التفتا والمزين بالدانتيل والمرصع بعشرة آلاف لؤلؤة. هذا الفستان الخيالي استطاع دخول التاريخ متميّزاً بأكمامه المنتفخة. صممه حينها كل من ديفيد وإليزابيت إيمانويل الخريجين الجديدين اللذين اختارتهما ديانا بنفسها. إيمانويل صرحا لهيئة الإذاعة البريطانيةـ "بي بي سي" عام 2011 "أن تصميم فستان زفاف الأميرة ديانا كان حلماً يراود مصممي العالم أجمع".



4- ثوب إليزابيت تايلور الأصفر:


لأنه زواجها الخامس فضلت نجمة هوليوود إليزابيت تايلور ارتداء الأصفر بدلاً من الأبيض التقليدي. يذكر أن تايلور تزوجت من ريتشارد بيرتون عام 1964 وانفصلا عام 1974 لكنهما عادا وتزوجا عام 1975 لمدة سنة واحدة قبل أن ينفصلا نهائياً. إليزابيت أو "كليوباترا"، أحد أشهر أدوارها، اختارت ثوباً من الشيفون بلون النرجس البري تزينه قلادة من الزمرد والألماس قدّمها لها زوجها بيرتون. تميزت تايلور بإكليل من الزنبق توّج رأسها.



5- ثوب إليزابيث الثانية المطرز:


عن عمر 21 عاماً تزوجت إليزابيت الثانية، ملكة إنكلترا الحالية، من الأمير فيليب عام 1947، في حفل خالد استمع إليه أكثر من مئتي مليون شخص حتى قيل أن الحرب العالمية الثانية لا زالت مستمرة. أشرف عميد مصممي الأزياء نورمان هارتنل على تنفيذ الفستان الأسطوري الذي استوحاه من الملكة وأدخل إليه الزنابق وأزهار البرتقال.



6- ثوب غريس كيلي بالأكمام الطويلة:


عام 1956، قالت الممثلة غريس كيلي وداعاً لهوليوود لتقول نعم للأمير رينيه الثالث، وتصبح بذلك أميرة موناكو. الثوب المهيب من تصميم الأمريكية هيلين روز تداخلت فيه أقمشة التفتا والحرير والتول والدانتيل العتيق. مع الياقة العالية والأكمام طويلة لا يزال ثوب غريس يلهم العديد من المصممين، مثل نيكول ريتشي وإيفانكا ترامب اللتين اختارتا نموذجين مماثلين لثوب كيلي بعد أكثر من خمسين عاماً لزفاف كل منهما. ورأى البعض أن فستان الزفاف الذي ارتدته كايت ميدلتون كان مشابهاً جداً لثوب كيلي.



7- الثوب المزدوج الألوان لغوين ستيفاني:


فستان مزدوج باللونين الأبيض والفوشيا الذي ارتدته مغنية البوب غوين ستيفاني خلال زواجها من الموسيقار غافن روسدال عام 2002. عرض هذا الثوب في متحف فيكتوريا وألبرت في لندن، وقد صممته غاليانو، المتعددة المواهب، بنفسها. وقالت غاليانو، عام 2011، في حديث لمجلة Elle الفرنسية "أردت أن يكون مبالغاً فيه، ولكن ليس تقليدياً - أردت الأمرين دفعة واحدة".



8- ثوب جاكلين كينيدي المنتفخ:


دخلت جاكلين بوفييه، عام 1953، القفص الذهبي مع عضو مجلس الشيوخ السيناتور جون كينيدي قبل أن يصبح رئيساً للولايات المتحدة الأميركية. حينها كانت جاكلين لا تزال تعمل كمحققة لصالح صحيفة "واشنطن تايمز هيرالد". حضر الحدث المهم نحو ألفي شخص من المجتمع الراقي كما ذكرت مجلة لايف. لهذه المناسبة، وضعت العروس ثقتها بالمبدعة الأميركية آن لوي التي ألبست عائلات المجتمع الأميركي الراقية.



9- ثوب رانيا ملكة الأردن المذهب:


كانت رانيا ياسين في عامها الـ 22 عندما تزوجت من عبد الله ملك الأردن، عام 1993. فستانها الملكي من تصميم البريطاني بروس أولدفيلد تميّز بالأكمام القصيرة على عكس مثيلاتها من الأميرات وكان مطرزاً بالذهب. إلى جانب الملك عبدلله الذي ارتدى بدلة عسكرية مشت رانيا في شوارع الأردن وكان حفل الزفاف عيداً وطنياً عم البلاد.



10- ثوب كايت ميدلتون الذي لا ينسى:


تكتم القصر الملكي البريطاني عن دار العرض التي قامت بتصميم ثوب زفاف كايت ميدلتون إلى الأمير وليام، الذي تم في 29 نيسان 2011، ليعلن عنه يوم الزفاف. الفستان العاجي مطرز بالساتان الأبيض اللامع، تم عرضه في قصر باكنغهام، وهو من تصميم سارة بورتون، التي تعمل لصالح دار "ألكسندر ماكوين". لفت الفستان الأسطوري الذي ارتدته دوقة كامبريدج خلال زواجها من وريث عرش بريطانيا، أنظار الملايين حول العالم ولا يزال يضرب به المثل بين فساتين الزفاف الراقية والنادرة.
يضيق ثوب كايت عند الخصر مع قماش "التول" الذي ميز فستان الليدي ديانا، والدة وليام، مع ذيل يزيد نحو مترين عن ثوب زفاف ديانا. زين الدانتيل ثوب كايت واشتغلته يد سارة بيرتون شخصياً وفق عمل دقيق استثنائي.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم