الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

حين تزور أميركا، إحذر هذه المأكولات!

A+ A-

غالباً ما يزور المواطن بلداً معيناً من غير أن يطلع على ميزات هذا البلد، لا سيما حين يتعلق الأمر بالطعام وذلك لأن بعض المأكولات التي يمكن إيجادها في بلد ما، قد تكون محظورة أو غير موجودة في غيره، وهذه هي الحال في الولايات المتحدة حيث يمكن أن تجد فيها عدداً من المأكولات المحظورة في بلدان أخرى من العالم. وقد اخترنا لكم قائمة بأبرز تلك المأكولات أصدرها الدكتور جيسون كالتون واختصاصية التغذية ميرا كالتون، مأخوذة من كتاب أصدراه يحمل اسم "ريتش فود، بور فود Rich Food Poor Food" أي الأطعمة السليمة والأطعمة الرديئة:


- المأكولات ذات الصبغة الاصطناعية التي تجعل طعامك "جميلاً" من حيث الشكل ولكنها قد تحول دون تطوير الخلايا العصبية.
لماذا تعتبر خطيرة؟ هي مصنوعة من المواد الكيميائية والصباغ الاصطناعية المشتقة من النفط، والتي تستخدم أيضاً لصناعة البنزين ووقود الديزل وغيرها. وقد تم ربط الصباغ الاصطناعية بسرطان الدماغ، وتدهور الخلايا العصبية، وفرط النشاط لدى الأطفال.
هي محظورة في: نروج وفنلندا والنمسا وفرنسا وبريطانيا.


- زيت اوليسترا Olestra: يخفض السعرات الحرارية ولكنه يتسبب باستنزاف الفيتامينات. نجده في رقائق البطاطا الخالية من الدهون، ورقائق الذرة، والبطاطا المقلية.
لماذا يعتبر خطيراً؟ تم إنشاؤه من شركة "بروكتر أند غامبل" كبديل من زيت الطهي، ويسلب Olestra الجسم من قدرته على امتصاص الفيتامينات.
هو محظور في: بريطانيا وكندا.


- الزيوت النباتية المحتوية على البروم: هي تسهم في صبغ المشروبات وتحويل الطعام إلى سوائل، ولكنها قد تسبب تشوهات خلقية. وغالباً ما نجدها في المشروبات الرياضية والمشروبات الغازية بنكهة الحمضيات.
لماذا تعتبر خطيرة؟ البروم هو مادة كيميائية تستخدم لوقف امتداد النار، لا سيما على السجاد. ويرتبط الزيت النباتي المحتوي على البروم بتلف الأعضاء والعيوب الخلقية، ومشكلات النمو، والفصام، وفقدان السمع.
هو محظور في أكثر من 100 دولة.


- الخبز التي يحتوي على مادة البوتاسيوم أو الطحين المحتوي على حمض البروم.
لماذا هو خطير؟ هو مشتق من نفس المادة الكيميائية الضارة مثل الزيوت النباتية المحتوية على البروم، ويستخدم هذا الطحين لتقليل وقت الخبز وخفض التكاليف. ولكن المشكلة الوحيدة هي أنه مرتبط بتلف الكلى، والسرطان، وتلف الجهاز العصبي.
هو محظور في: أوروبا وكندا، والصين.


- الزرنيخ Arsenic الموجود في الدواجن.
لماذا هو خطير؟ يستخدم في بعض المأكولات التي يتم اطعامها للدجاج لجعل لون اللحوم زهرية أكثر، ولكن مادة الزرنيخ سامة جداً وقد تقتل الشخص في حال ازداد استهلاكه لها.
هو محظور من الاتحاد الأوروبي.


- الحليب ومنتجات الألبان التي تحتوي بكثرة على مادة rBGH وهي هرمون اصطناعي وراثي تحقن به الأبقار لزيادة إنتاج الحليب.
لماذا هي خطيرة؟ هرمونات النمو هي سيئة للأبقار والناس، ويحتمل أن تسبب العقم، وضعف نمو العضلات، ومجموعة كاملة من السرطانات.
هي محظورة في: أوستراليا، ونيوزيلندا، وكندا، واليابان، والاتحاد الأوروبي.


كيف تحمي نفسك من تلك المشكلات؟
إذا كنت ترغب في تجنب هذه الأطعمة المشكوك فيها وغيرها من المكونات الضارة المحتملة المسموحة والموجودة في الأغذية في الولايات المتحدة، فالتخلص من الأطعمة المصنعة هو الخيار الأفضل. كما وأنه يفضل استبدال اللحوم العادية بالعضوية، لا سيما لحوم البقر والدواجن. والشيء نفسه ينطبق على منتجات الألبان والمنتجات الحيوانية مثل البيض. وأخيراً، احرص على أن يحتوي نظامك الغذائي على الأطعمة الطازجة.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم