الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

تحية إلى مسيحيي العراق

المصدر: "النهار"
A+ A-

ليست قضية تهجير المسيحيين من العراق مسألة تخص المسيحيين العراقيين، ولا المسيحيين الشرقيين فحسب. بل هي قضية تتصل مباشرةً بالتهديد الخطير الذي يواجه مفهوم العروبة الحضارية، والتنوع الحضاري في المشرق العربي. بل في المنطقة العربية برمتها. لقد رأت "النهار" منذ البداية أن تهجير المسيحيين الشرقيين من مواطنهم يسدّد طعنةً نجلاء إلى معنى التلاقي بين الأديان، وإلى سلّم القيم، والكرامة البشرية، والحق، والقانون، والحرية؛ وهي القضايا التي لطالما رفعت جريدتنا لواءها منذ تأسيسها، ودفعت أثماناً باهظة في سبيل الدفاع عنها، ليس أقلها أنها قدمت أكثر من شهيد على مذبحها.
إن انتشار الظلامية الدينية والتكفيرية في العالم العربي، وخصوصاً في دول المشرق، يشكل طعنةً إلى صدر حياتنا العربية المشتركة، وإلى كل القيّم التي تنادي بالتنوع والتعدد والاختلاف والديموقراطية.
من هذا المنطلق بالذات، تعتبر "النهار" أن هذه القضية هي قضيتها. وعلى ضوء هذا الخيار، تفتح صفحاتها، وتستنهض أقلامها الحرة، للتعبير عن التضامن الروحي والثقافي والإعلامي مع مسيحيي العراق في محنتهم الوجودية، معتبرةً أن هذا العمل يندرج في صلب مسؤولياتها التاريخية، دفاعاً عن معنى الإنسان، وعن كرامته، وعن حريته في الاختلاف. بل دفاعاً عن معنى الحرية في وجه كل ما ومَن يعترض سبيلها، أكان ينتظم في صفوف أنظمة الاستبداد أم في صفوف قوى الظلام والتكفير.


 فتحية الى مسيحيي العراق!


للاطلاع على الملف كاملاً، اضغط هنا.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم