الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

خفِّف من الساعات التي تمضيها على التلفزيون لتقوية الحيوانات المنويّة!

A+ A-

عزيزي الرجل، هل تعلم أنّ التسمّر مطوّلاً امام شاشة التلفزيون يضعف السائل المنوي لديك؟ هذا ما أثبته باحثون من كليّة الصحة في هارفرد! نعم، صدّق، فالتسمّر لأكثر من عشرين ساعة على شاشة التلفزيون يؤثّر في إنتاجيّة سائلك المنوي. من هنا، فكرة اعتماد نمط حياة صحّي وسليم يساعد على تقوية الحيوانات المنويّة وزيادة نسبة الخصوبة، أصبحت ضرورية. فالإقلاع عن التدخين، مثلاً، والتخفيف من شرب الكحول، يقابله ممارسة الريّاضة. فكيف لها أن تقوّي السائل المنوي؟ وما هي أنواع الرياضات التي يجدر على الرجل ممارستها دائماً لرفع معدّل الخصوبة لديه؟



تؤكّد دراسة لكليّة الصحة في جامعة هارفرد صدرت عام 2012 في مجلّة British Journal of Sports Medicine، أنّ ممارسة الريّاضة مرتبطة بصحّة الخلايا الجنسية الذكورية. فممارسة التمرين الرياضي لمدة ساعة في اليوم، يزيد من تركيز السائل المنوي في الحيوانات المنوية بنسبة 50%، ممّا يرفع أيضاً من نسبة الخصوبة لدى الرجل. لقد تمّ تكملة هذه النتائج في تشرين الأول/ أوكتوبر عام 2013 وتمّ تقديمها في اجتماع International Federation of Fertility Societies في مدينة بوسطن الأميركية. ترتكز هذه الدراسة على 189 عيّنة من السائل المنوي المرتبطة بالمشاركين الذين تراوح أعمارهم بين 18 و22 سنة. هؤلاء لم يقدموا سائلهم المنوي فقط، بل قدّموا معلومات عن أنشطتهم البدنية المعتادة. وقد أظهرت النتائج أن سبع ساعات من التمارين الرياضية في الأسبوع تزيد من تركيز الحيوانات المنوية في السائل المنوي بنسبة 48%. أمّا بالنسبة إلى الرجال الذين يمارسون الرياضة لأكثر من 15 ساعة في الأسبوع، فتكدّس السائل المنوي لديهم يفوق بـ75% الرجال الذين يمارسون 5 ساعات أو اقلّ من الرياضة في الأسبوع. بالنسبة إلى الباحثين، أغلبيّة أنواع الرياضة التي تمارس بالهواء تقوّي الحيوانات المنويّة. ابرزها:



• رفع الأثقال: تقوّي عمليّة خلق الحيوانات المنويّة من خلال رفع كميّة هورمون التيستوستيرون في جسم الرجل.
• إتمام الأعمال المرتبطة بالحديقة: إنّ التعرّض لأشعّة الشمس أثناء ممارسة هذه الواجبات تزيد من الخصوبة من خلال ارتفاع نسبة الفيتامين د في الجسم.
ويفسّر الباحثون أنّ الذين يركبون الدرّاجة، يقدمون كميّة قليلة من الحيوانات المنويّة وهذا يتفسّر بالضغط على الـ scrotum أي وعاء الخصيتين.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم