الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

إسرائيل تدرس خياراتها في غزة بعد وقوع أحد ضباطها في الأسر واشنطن تدعو إلى إطلاقه بلا شروط وتطلب مساعدة تركيا وقطر

المصدر: العواصم - الوكالات
نيويورك - علي بردى - رام الله - محمد هواش
A+ A-

مدعومة بالدبابات الثقيلة والغارات الجوية، توغلت القوات الاسرائيلية اكثر في جنوب قطاع غزة بحلول مساء الجمعة بحثاً عن الضابط هدار غولدين الذي وقع على ما يبدو في الأسر خلال معارك مع مقاتلي حركة المقاومة الاسلامية "حماس" في منطقة رفح في وقت سابق امس. وقتل 160 فلسطينياً وجرح المئات، فيما قتل جنديان اسرائيليان في القتال العنيف الذي أطاح هدنة انسانية رتبتها الامم المتحدة لمدة 72 ساعة.


وانهارت الهدنة بعد أقل من ساعتين من سريانها. وعقد المجلس الوزاري الاسرائيلي المصغر للشؤون السياسية والامنية جلسة نادرة بعد دخول في عطلة السبت اليهودي مساء الجمعة لتقويم الخيارات، بما في ذلك توسيع عملية "الجرف الصامد" التي مضى عليها 25 يوماً في غزة.
وحض الجيش الاسرائيلي سكان رفح باتصالات هاتفية على ملازمة منازلهم مع التوغل الذي يقوم به في المنطقة. وندد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي - مون بـ"أشد العبارات" بـ"انتهاك حماس" وقف النار الإنساني المتفق عليه مع اسرائيل. واتصل بوزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف وبحث معه في الوضع بغزة.
وأبدى وكيل الأمين العام للشؤون السياسية جيفري فيلتمان بوضوح تشاؤمه بامكان العودة سريعاً الى الهدنة من دون اطلاق الجندي الإسرائيلي.
وتبادلت اسرائيل و"حماس" الاتهامات بانتهاك الهدنة الانسانية التي بدأت الساعة 8:00 صباح امس. ويهيىء انهيار الهدنة وأسر الضابط الاسرائيلي الارض لتصعيد خطير. وكانت العملية العسكرية الاسرائيلية قد أوقعت اكثر من 1600 قتيل فلسطيني و8700 جريح معظمهم مدنيون، بينما قتل 63 جندياً اسرائيلياً وثلاثة مدنيين اسرائيليين.
وصرح الناطق باسم الجيش الاسرائيلي اللفتنانت كولونيل بيتر ليرنر بأنه بعد ساعة من سريان الهدنة، خرج مقاتلون فلسطينيون من نفق او اكثر واطلقوا النار على جندي اسرائيلي كما فجّر احد المقاتلين نفسه بسترة مفخخة. ويبدو أن الضابط الاسرائيلي أسر خلال الاشتباك وسحب الى غزة عبر أحد الانفاق فيما قتل جنديان آخران.
ودعا الرئيس الاميركي باراك أوباما "حماس" والفصائل الفلسطينية الى الافراج عن الضابط الاسرائيلي الاسير شرطاً مسبقاً لازالة التوتر بين اسرائيل والفلسطينيين. وقال انه ستبذل جهود لاعادة اقرار وقف النار الذي انهار. واضاف في مؤتمر صحافي: "اذا كانوا جديين في شأن محاولة حل هذا الموقف فانه يجب ان يطلق هذا الجندي من دون شروط وفي أقرب وقت ممكن... وقف النار وسيلة يمكننا من خلالها وقف القتل والعودة الى ما كان الوضع السابق ومحاولة حل بعض القضايا العالقة". ولاحظ ان "محاولة اعادة الامور الى ما كانت سيكون تحديا، لكننا سنواصل بذل هذه الجهود".
ودعا وزير الخارجية الأميركي جون كيري الذي يخشى تصعيد العنف في غزة تركيا وقطر في وقت سابق إلى استخدام نفوذهما لضمان الإفراج عن الجندي.
ورد وزير الخارجية التركي احمد داود أوغلو على كيري قائلاً: "المهم هو تنفيذ وقف النار. ولتحقيق هذا يمكننا بالتعاون مع آخرين اتخاذ أي خطوة قد تحل قضية الجندي الإسرائيلي هذه. إذا كان في وسع تركيا أن تفعل شيئا، فإننا سنبذل قصارى جهدنا".


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم