الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

الرئيس الكيني أمر باستعادة مساحات أراضي مقاطعة لامو

المصدر: (رويترز)
A+ A-

أمر الرئيس الكيني أوهورو كينياتا الحكومة باستعادة مساحات كبيرة من الأراضي في مقاطعة لامو التي تعرضت لهجمات في الآونة الأخيرة، قائلاً إن الاستيلاء على أراض يساعد في إذكاء عدم الاستقرار على الساحل الشمالي.


وقال كينياتا إن مراجعة حكومية أظهرت أن الأرض التي تقع على مساحة جزيرة في حجم موريشوس تملكتها شركات بطريقة غير قانونية في 2011-2012.
وتقع مقاطعة لامو على الحدود مع الصومال وقتل نحو 100 شخص في غارات منذ منتصف حزيران بعد أن أصبحت الهجمات أكثر تكرارًا. وأعلن مقاتلو حركة الشباب الصومالية المسوؤلية عن العديد من الهجمات، وقالوا إنهم يريدون انسحاب القوات الكينية من الصومال، لكن الحكومة ألقت باللوم بدلاً من ذلك على شبكات سياسية محلية.
ويقول ديبلوماسيون ومحللون في شؤون الأمن إن إسلاميين ربما استغلوا مظالم سكان منطقة الساحل التقليدية الذين يشكون من أنهم ما زال ينظر إليهم على أنهم وضعوا أيديهم على أرض أجدادهم، بينما حصل كينيون آخرون من مناطق أخرى على صكوك ملكية الأرض.
ويهدف إعلان الرئيس فيما يبدو إلى التعامل مع بعض تلك الشكاوى التي يقول محللون إنها يمكن أن تؤدي إلى نزاع حدودي أوسع نطاقاً إذا لم يتم التعامل معه بسرعة.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم