الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

الهدنة خرقت: 70 ضحية فلسطينية وأسر ملازم اسرائيلي... ومطالبات دولية بالافراج عنه

المصدر: وكالات
A+ A-

لم يدم اتفاق وقف اطلاق النار ثلاث ساعات من أصل 72 ساعة، تم الاتفاق عليها بمسعى الأمم المتحدة، لتهدئة الوضع في غزة. تبادل الفلسطينيون والاسرائيليون الاتهامات بخرق الهدنة، في حين دعت الأمم المتحدة الى اعادة الالتزام بالهدنة. 


فبعد نحو 3 ساعات من بدء الهدنة كثفت اسرائيل عملياتها ضد قطاع غزة، ما أدى الى مقتل أكثر من 70 شخصا واصابة المئات. كما اندلعت مواجهات عنيفة بين قوة إسرائيلية ومقاتلين فلسطينيين في منطقة رفح، أسفرت وفق المعلومات الأولية عن مقتل جنديين إسرائيليين وأسر ملازم.


واتهمت الحكومة الإسرائيلية الفصائل الفلسطينية بارتكاب "انتهاك فاضح" للتهدئة، واعلن الجيش الإسرائيلي عبر "تويتر" انه يشتبه في أن مسلحين من حماس "خطفوا" الملازم الثاني هدار غولدين بعد هجوم انتحاري استهدف أحد الأنفاق وأسفر عن مقتل جنديين آخرين.


من جهتها، اتهمت حركة حماس اسرائيل بـ"خرق التهدئة" الانسانية بعد مقتل اكثر من 35 فلسطينيا في قصف اسرائيلي على رفح جنوب قطاع غزة.
وقال فوزي برهوم في بيان صحافي ان "الاحتلال الاسرائيلي هو الذي خرق التهدئة والمقاومة الفلسطينية تعاملت وفق التفاهمات التي تعطيها حق الدفاع عن النفس". وتابع "العالم كله الان مطالب بالتدخل العاجل لوقف ما يجري من مجازر بحق اهلنا".


واندلعت اشتباكات بين شبان فلسطينيين وجنود إسرائيليين في مدينة الخليل إصيب خلالها عدد من الشبان بالرصاص وقنابل الغاز المسيل للدموع. وانطلقت بعد صلاة الجمعة في معظم مدن الضفه الغربية مسيرات ضمت المئات من الفلسطينيين احتجاجاً على العدوان على قطاع غزة. وفي رام الله خلص اجتماع طارئ للقياده الفلسطينيه ترأسه محمود عباس بتشكيل وفد فلسطيني والتوجه الى القاهره لمناقشه وقف العدوان الاسرائيلي على غزة، في حين أشارت معلومات الى أن الوفد الذي يضم عزام الأحمد رئيسا للوفد عن فتح ، موسى أبو مرزوق عن حماس ، زياد نخاله عن الجهاد الإسلامي،قيس عبدالكريم عن الجبهه الديمقراطيه وبسام الصالحي عن حزب الشعب وماهر الطاهر عن الجبهه الشعبية، سيتوجه غداً الى القاهرة. 


وندد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون بانتهاك ناشطي حركة المقاومة الاسلامية  "حماس" الهدنة وطالب بالافراج الفوري غير المشروط عن الجندي الاسرائيلي الاسير. واعتبر الناطق باسم الامم المتحدة ستيفاني ديواريتش ان "الامين العام يشعر بقلق شديد بشأن استئناف الهجمات الاسرائيلية على غزة" مضيفاً ان "الامين العام يحث الجانبين على ابداء اقصى درجات ضبط النفس والعودة الى الهدنة الانسانية التي لم تستمر سوى فترة قصيرة من الوقت". 
بدوره، دعا وزير الخارجية الاميركي جون كيري تركيا وقطر الى استخدام نفوذهما للافراج عن جندي اسرائيلي اشارت تقارير الى اختطافه.


وكان اعتبر البيت الابيض حركة حماس مسؤولة عن الانتهاك "الهمجي" لوقف اطلاق النار في غزة مستندا الى معلومات اسرائيلية تحدثت عن مقتل جنديين اسرائيليين اثنين واسر ضابط على الارجح.
وصرح المتحدث باسم البيت الابيض جوش ارنست لشبكة "سي ان ان" التلفزيونية ان "الاسرائيليين اعلنوا هذا الصباح ان وقف اطلاق النار انتهك وان عناصر من حماس استخدموا بشكل ظاهر التهدئة الانسانية لمهاجمة جنود اسرائيليين وحتى اسر رهينة. وهذا يشكل انتهاكا همجيا لاتفاق وقف اطلاق النار".


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم