الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

"ليوندلبازل" تتوقف عن شراء النفط الكردي "المتنازع عليه"

المصدر: "رويترز"
A+ A-


أعلنت شركة "ليوندلبازل" للكيماويات المملوكة للملياردير الأوكراني المولد ليونارد بلافاتنيك إنها ستتوقف عن شراء النفط "المتنازع عليه" من العراق وذلك بعد يوم من نشر تقرير لـ"رويترز" حددها بأنها المستورد الأميركي الغامض للخام الكردي.
وبعدما نشرت "رويترز" تقريراً الأربعاء قالت فيه للمرة الأولى إن "هيوستون ريفايننغ" المملوكة لشركة "ليوندلبازل" استوردت شحنتين صغيرتين من الخام الكردي الثقيل الذي يحتوي على نسبة عالية من الكبريت في أيار أكدت شركة الكيماويات أنها اشترت في الآونة الأخيرة "كميات محدودة" وصفتها بأنها "خامات عراقية".
ولم يتضح على الفور ما إذا كانت الشركة وافقت أيضا على شراء شحنة يبلغ حجمها نحو مليون برميل وقيمتها 100 مليون دولار تحملها حالياً الناقلة "يونايتد كالافرفتا" قبالة سواحل تكساس.
وصارت هذه الشحنة محل نزاع قانوني على ملكيتها بين الحكومة المركزية العراقية وحكومة إقليم كردستان.
ولم يشر بيان "ليوندلبازل"، وهو أول تعليق علني لها، على الواردات إلى شحنات بعينها ولم يتضمن أي إشارة مباشرة إلى كردستان.
وقالت الشركة: "هذا الخام العراقي يبدو حالياً محل نزاع على ملكيته." ولم يتسن على الفور الحصول على تعليق من متحدث باسم الشركة لتوضيح ما يشير إليه البيان أو ما إذا كانت الشحنتان السابقتان الأصغر حجما محل خلاف.
وأضافت الشركة "توقفنا عن شراء المزيد ولن نوافق على تسلم أي من (شحنات) الخام المعني (بالخلاف) لحين حل المسألة بشكل مناسب."
ويعد قرار التوقف عن شراء مزيد من الواردات انتصاراً لبغداد التي كثفت جهودها لإثناء شركات التكرير في العالم عن شراء الخام الذي يضخه إقليم كردستان.
وحذر مسؤولو تسويق النفط العراقيون والحكومة الأميركية كل من يريد إجراء معاملات تجارية مع حكومة كردستان بما في ذلك مبيعات النفط من أنهم سيواجهون إجراء قانونياً من بغداد.
وقالت "ليوندلبازل" إن مشترياتها من النفط العراقي جاءت "من تاجر دولي ذي سمعة طيبة... وبما يتماشى مع القانون الأميركي."
وذكرت الشركة أن "بلافاتنيك" الذي تمتلك شركته "اكسيس اندستريز" أكثر من 17% في "ليوندلبازل" وفقاً لبيانات "تومسون رويترز" لا يعلم شيئا عن عملياتها اليومية.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم