الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

قمة إفريقية في القاهرة لإقامة منطقة تجارة حرة في القارة

المصدر: "العربية .نت"
A+ A-

تستضيف القاهرة أعمال القمة الثالثة لمحادثات إقامة منطقة تجارة حرة بين التجمعات الاقتصادية الثلاثة "الكوميسا" و"السادك" وجماعة "شرق إفريقيا"، نهاية السنة الجارية، تمهيداً لإنشاء الجماعة الاقتصادية الإفريقية.
وقال وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة المصري منير فخري عبدالنور، إن مصر سوف تستضيف نهاية السنة الجارية أعمال القمة الثالثة لمحادثات إقامة منطقة تجارة حرة ثلاثية تجمع بين كل من تجمع "الكوميسا" و"السادك" وجماعة "شرق إفريقيا".
وأضاف عبدالنور في بيان، أن القمة الأولى عُقدت في تشرين الأول 2008 في أوغندا، والثانية في حزيران 2011 في جنوب إفريقيا، اذ تم اعتماد خارطة الطريق والإطار المؤسسي ومبادئ ومراحل التفاوض، وذلك تنفيذاً لاتفاق أبوجا في العام 1991 والتي قررت دمج التكتلات الإفريقية الثلاثة وإنشاء الجماعة الاقتصادية الإفريقية.
وقال رئيس قطاع الاتفاقات التجارية والتجارة الخارجية بمصر سعيد عبدالله، إن قرار دمج التكتلات الثلاثة بمثابة توسع لتصدير المنتجات المصرية في الأسواق الإفريقية، اذ ستشمل بعض الدول غير الأعضاء في الكوميسا، إضافة إلى الحفاظ على المزايا الاقتصادية والتجارية القائمة حالياً.
وأوضح أن أسواق الدول الأعضاء في التجمعات الثلاثة، تعد أسواقاً استهلاكية من الدرجة الأولى، إضافة إلى توفير مصادر بديلة أمام الصناعة المصرية لاستيراد المواد الخام اللازمة معفاة من الجمارك.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم