الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

تدريبات عسكرية روسية جديدة واوكرانيا تقدم شكوى

المصدر: "أف ب"
A+ A-

بدأت روسيا تدريبات عسكرية جديدة تستخدم فيها صواريخ "اس-300" ارض جو على حدودها الجنوبية فيما طلبت اوكرانيا من موسكو تفسيرا لاجرائها مناورات عسكرية اخرى استمرت ثلاثة ايام بالقرب من حدودها. وأعلن متحدث باسم المنطقة العسكرية الوسطى أن صواريخ اس-300 والمقاتلات اس يو-24 والطائرات ميغ-31 الاعتراضية تستخدم في المناورات التي تجري في منطقة استراخان الجنوبية وتنتهي غدا.
وفي السياق نفسه، أكدت وزارة الدفاع الروسية، في بيان، ان هذه المناورات تهدف الى صد "اي ضربة عسكرية كبيرة"، في وقت أعلن فيه متحدث باسم الوزارة، طلب عدم الكشف عن هويته، ان هذه المناورات العسكرية كانت مقررا سابقا، نافيا أن تكون لها علاقة بالتوترات مع الغرب بسبب اوكرانيا بعد سقوط طائرة الركاب الماليزية.
من جهتها، أعربت وزارة الخارجية الاوكرانية عن قلقها إزاء المناورات "الواسعة" التي تستمر ثلاثة ايام وتشارك فيها طائرات في مناطق روستوف وستافروبول جنوب روسيا، لافتة إلى أن طائرات الاستطلاع الروسية تحلق بشكل غير قانوني فوق الحدود، ومتهمة موسكو بمواصلة نقل الاسلحة المتطورة بما فيها انظمة الدفاع الجوي الى الانفصاليين الذين تدعمهم.
ودعت الوزارة روسيا الى اتخاذ الاجراءات العاجلة للوقف الفوري لمثل هذه النشاطات غير القانونية"، مذكّرة أن كييف قدمت الى روسيا طلبا رسميا للالتزام بوثيقة فيينا حول اجراءات بناء الثقة والامن العسكرية التي وقع عليها البلدان.
وبموجب هذه الوثيقة، فان على روسيا الاستجابة لطلب اوكرانيا مع نهاية الاول من آب بحسب وزارة الخارجية، فيما رفضت وزارة الدفاع الروسية التعليق على هذا الطلب.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم