الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

السلسلة والتمديد على النار مبادرة حريرية دعماً لمسيحيّي الموصل

A+ A-

لم يكن غريبا ان تطغى أصداء عمليات تهجير المسيحيين من الموصل في العراق على المشهد الداخلي في لبنان خلال ايام عطلة الفطر وسط انعدام اي افق لفتح اي ثغرة في الازمة الرئاسية على رغم ما اثارته الحركة اليتيمة لرئيس "اللقاء الديموقراطي " النائب وليد جنبلاط من اجتهادات تبين ان معظمها مبالغ فيه نظرا الى جمود المواقف المختلفة من الازمة .


واستبعدت مصادر سياسية بارزة اي تطورات من شأنها ان تخرق الجمود في المشهد السياسي مشيرة الى ان اولوية العمل تتركز حاليا في اتجاهين، احدهما سياسي ويتعلق بالاستحقاق الرئاسي والثاني اقتصادي – اجتماعي ويتعلق بملف سلسلة الرتب والرواتب.
وعن الحركة التي يقوم بها النائب جنبلاط، قالت المصادر لـ"النهار" إن الرجل مشكور على مبادرته، لكنها استبعدت أن تنجح في تحقيق الاختراق المطلوب، لافتة إلى أن هذا الملف لا يزال عالقا عند المربع الاول المتصل بموقف رئيس "تكتل التغيير والاصلاح" النائب ميشال عون.
أما في ملف السلسلة، فقالت إن العمل جار من أجل إنجاز هذا الموضوع كاشفة عن اجتماع ثان سيعقد اليوم بين رئيس كتلة "المستقبل" الرئيس فؤاد السنيورة ومدير مكتب الرئيس سعد الحريري نادر الحريري ووزير المال علي حسن خليل استكمالا للاجتماع الاول الذي انعقد قبل عطلة الفطر للبحث في مصادر التمويل المتاحة. وعلم في هذا المجال أن البحث ينصب على موضوع زيادة نسبة 1 في المئة على الضريبة على القيمة المضافة، بعدما تراجع الكلام عن اقتراح زيادة تعرفة الكهرباء والذي يلتقي "المستقبل" و"التيار الوطني الحر" على رفض أي زيادة إذا كان مردودها سيحول لتمويل السلسلة على قاعدة ان الزيادة يجب ان تصب في إطار خفض عجز مؤسسة الكهرباء وتحسين إنتاجيتها علما ان ثمة تفاهما بين المستقبل والحزب التقدمي الاشتراكي على ان يكون تمويل السلسلة عبر زيادة الضريبة على القيمة المضافة، وقد أبلغ وزير المال هذا الموضوع في الاجتماع الذي انعقد سابقا في حضور السنيورة والوزير وائل ابو فاعور.
وأكدت مصادر سياسية متابعة للحركة السياسية أن الاتصالات التي يقوم بها رئيس مجلس النواب نبيه بري والنائب جنبلاط وسواهما تقتصر على محاولة تأمين تمديد ولاية مجلس النواب شهوراً إضافية لضمان عدم الوقوع في الفراغ ولا تتناول موضوع انتخاب رئيس للجمهورية، باعتبار أن هذا الشأن يستدعي أجواء إقليمية لم تتوافر بعد. مما يعني أن كل الكلام الذي تردّد على اتصالات لملء الفراغ الرئاسي هو في غير محله، علماً أن جنبلاط أوضح ذلك في تصريحه عقب الزيارة التي قام بها للرئيس بري.
وتخوفت المصادر من اصطدام مساعي التمديد للمجلس قبل حلول موعد دعوة الهيئات الناخبة في 20 آب المقبل برفض مسيحي من منطلقين مختلفين . فالعماد ميشال عون سيتمسك بدعوته إلى إجراء الانتخابات النيابية على أساس قانون جديد، ورئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع سيتشدد في دعوته إلى انتخاب رئيس للجمهورية أولاً باعتبار أن مجلس النواب هو هيئة ناخبة في حال انعقاد دائم لانتخاب رئيس ما أن يتأمن النصاب القانوني.
وسط هذه الاجواء قام البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي الثلثاء بجولة مفاجئة على مطرانيتي زحلة وبعلبك المارونيتين بعيدا من الاضواء واطلع على اوضاع المنطقة .


لبنان ومسيحيو الموصل
وفي اطار الاصداء الداخلية لعمليات تهجير المسيحيين من الموصل علمت "النهار" انه بتوجيه من الرئيس سعد الحريري باشرت قناة "المستقبل" التلفزيونية التحضير للقاء يضم كل وسائل الاعلام المرئي والمسموع والمكتوب الاثنين المقبل في مقر القناة من اجل التشاور في سبل دعم مسيحيي الموصل وما يتعرضون له من تهديدات من تنظيم "الدولة الاسلامية". وصرّح مدير القناة رمزي جبيلي لـ"النهار" بأنه "بناء على توجيهات دولة الرئيس الحريري لاعلام "المستقبل" أخذنا المبادرة ودعونا الى لقاء تشاوري لكل وسائل الاعلام يعقد عند الثالثة بعد ظهر الاثنين المقبل في مقر القناة في القنطاري للتشاور في الطريقة المناسبة للتضامن جميعا مع مسيحيي الموصل وانتصارا للوسطية والعيش المشترك في المنطقة مثلما سبق للرئيس الحريري ان أكد هذا النهج في كلمته الاخيرة". واوضح ان الاتصالات التي أجراها مع ممثلي كل وسائل الاعلام أظهرت "تجاوبا وتضامنا مع هذه الدعوة".
وزار وفد من تيار "المستقبل" برئاسة النائب عاطف مجدلاني، ضم الوزير نبيل دو فريج والنواب جان أوغاسبيان، عمار حوري، محمد الحجار، باسم الشاب وأمين وهبه، مطران الكلدان ميشال قصارجي في المطرانية الكلدانية، ثم مطران السريان للروم الارثوذكس في بيروت دانيال كورية. وقد تم في الزيارتين تأكيد "التضامن والاستنكار لما يتعرض له مسيحيو العراق على يد "الدولة الاسلامية" من اضطهاد وتهجير وقتل". ومن المقرر ان يواصل الوفد جولته فيزور متروبوليت بيروت للروم الارثوذكس المطران الياس عودة ورئيس اساقفة بيروت للموارنة المطران بولس مطر.
وأبلغ النائب مجدلاني "النهار" انه بصفته رئيسا للجنة النيابية للصحة والعمل والشؤون الاجتماعية وجّه دعوة لعقد جلسة للجنة الاربعاء المقبل لمناقشة موضوع مسيحيي الموصل النازحين في حضور وزير الصحة وائل ابو فاعور ووزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس وممثلي المفوضية السامية للأمم المتحدة للاجئين لـ"تقديم كل المساعدات الممكنة للاجئين من العراق والذين يبلغ عددهم نحو 50 ألف لاجئ أسوة بما يقدم من مساعدات للاجئين السوريين".


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم