السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

ماذا وراء إلغاء زياد الرحباني حفلته في إهدن؟

"النهار"
A+ A-

"وليس غدًا"... ولا بعده على ما يبدو ... فقد أصيب محبّو المؤلف الموسيقي زياد الرحباني بخيبة أمل بعد البيان الذي نشرته لجنة مهرجانات إهدنيات الدولية 2014، والذي جاء فيه إلغاء حفلة الرحباني التي كانت مقررة يوم السبت المقبل في 2 آب وذلك بسبب عارض صحي أصاب يده اليمنى وتحديدًا في العصب الكعبري. واعتذرت اللجنة من جمهور المهرجان مشيرةً الى أنه بامكان الجمهور استرداد ثمن البطاقات أو استبدالها بأخرى لمواعيد المهرجان المقبلة.


وفي هذا السياق، أكد عضو لجنة مهرجان إهدنيات كريم مسعود لموقع "النهار" أن اللجنة كانت متحمسة جدًا لحفلة زياد الرحباني التي شارفت بطاقتها على النفاد، والتي كانت من المقرر أن تضم الى جانب زياد أوركيسترا ضخمة إضافةً الى 3 فنانين يشاركون زياد غناءً هم حازم شاهين، شيرين عبده، ومنال سمعان وترافقهم الممثلة ندى بو فرحات تمثيلاً في مقاطع فيها كوميديا سياسية ساخرة من كتابة زياد، الاّ أن لجنة المهرجان قد تلقت اتصالاً صباح الاثنين من مقربين من زياد ليعتذر عن احياء الحفل بسبب اصابة في يده اليمنى.


وقد أكد مسعود أن الجمهور ما زال لا يصدق خبر الغاء الحفل وقد أصيب بخيبة أمل كبيرة لأنه كان يريد أن يرى زياد ضمن اطار إهدنيات. أمّا عمّا اذا كان الجمهور يتجه الى الغاء الحجز واسترداد المال أو استبداله بحفل آخر، إعتبر مسعود أنه من الصعب المعرفة الآن لأن عملية البدل أو الالغاء لن تبدأ قبل يوم الخميس بسبب عطلة عيد الفطر.


وفي سياق متصل، وعلى الرغم من تحفظ ادارة مهرجان اهدنيات عن ذكر أي سبب آخر للحفل، أجرينا اتصالًا بالـ Virgin ticketing box office وعلمنا أنه لم يتم الغاء حفل زياد الآخر ضمن مهرجان "أعياد بيروت" والمقرر في7 آب المقبل أي بعد خمسة أيام من حفلته في إهدنيات، وما زال بمقدور الجمهور حجز بطاقته عبر الانترنت أو في الفيرجين.


ويطرح هذا الأمر العديد من علامات الاستفهام والتساؤلات عن إمكان احيائه للحفل في بيروت أو عمّا إذا كانت الاصابة التي تعرض لها بيده هي السبب الحقيقي لالغاء الحفل في اهدنيات. وفي هذا السياق، أكد الدكتور جورج مراد، الطبيب المختص في جراحة العظام لـ "النهار" أنّ من يقوم بأعمال منزلية ويدوية دائمة، أو من يؤدي أعمالاً مجهدة، أو حتى من يقوم بالعزف الدائم على البيانو أو أي آلة موسيقية معرّض أكثر من غيره للاصابة بالالتهاب في العصب الكعبري الذي ينتج منه تنميل في الأصابع الثلاث الاولى وعدم قدرة على رفع اليد أو استعمال الاصابع في حال الألم الحاد.


وأضاف الدكتور مراد أن هذه الاصابة ناتجة من غشاء في كف اليد ازدادت سماكته مع الوقت ونتيجة المجهود، فبدأ بالضغط على عصب اليد Le nerf median الأمر الذي ينجم عنه ألم حاد يزيد مع الوقت وصعوبة في تحريك اليد مما يؤدي الى ضرورة اجراء عملية جراحية لا مفر منها ومن غير الممكن أن يشفى المريض من الألم مع الوقت ودون علاج وعملية جراحية.


إذًا، وعلى الرغم من تحفظ لجنة مهرجان اهدنيات، الاّ أن عدم الغاء حفل زياد في بيروت يثير الشك حول السبب الحقيقي للإلغاء، والايام المقبلة كافية في الاجابة عن أي تساؤل يطرحه الجمهور حول حقيقة الموضوع.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم