الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

تعليق التدقيق في اصوات الانتخابات الرئاسية الافغانية لبضعة ايام

المصدر: "أ ف ب"
A+ A-

علقت عملية اعادة التحقق من الاصوات الـ8,1 مليون في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية الافغانية لبضعة ايام بسبب خلافات بين المرشحين حول هذه العملية كما اعلن رئيس المفوضية الانتخابية المستقلة احمد يوسف نورستاني السبت. ويدور الخلاف بين عبد الله عبد الله واشرف غني في الاساس حول الاجراء الذي يسمح بابطال صوت اعتبر مزورا. وقال نورستاني في مؤتمر صحافي "قررت المفوضية الانتخابية المستقلة تعليق التدقيق موقتا حتى اليوم الرابع من عيد الفطر ونامل ان يكون هذا الوقت كافيا للمرشحين للتوصل الى اتفاق".


غير ان بعثة الامم المتحدة في افغانستان التي تحاول التقريب بين وجهات نظر الطرفين، اعلنت في بيان السبت ان عبد الله وغني يؤيدان اقرار المفوضية الانتخابية المستقلة لاقتراح اممي لاعتماد معايير لالغاء الاصوات.
واعلنت البعثة في بيان ان المرشحين "قدما وجهة نظر مشتركة تفيد ان المصلحة الوطنية تقتضي تحديد اطار تنظيمي لعملية التدقيق".
وقد بدأت هذه العملية الواسعة في 17 تموز لكنها تعطلت اكثر من مرة.
وقال نورستاني ان "التدقيق يتقدم ببطء شديد وممثلي المرشحين غادروا المكان للمرة الثالثة منذ نحو عشرة ايام بسبب اختلاف وجهات نظرهم".
ومن شأن العملية التي تجري في مقر المفوضية الانتخابية المستقلة في كابول ان تبت في فوز احد المرشحين اللذين يتهم كل منهما الاخر بالتزوير في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسة.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم