الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

أهم ثقافات العالم خلف أبرز الجدران!

A+ A-

لمن يحب التاريخ والتعرف إلى مختلف ثقافات العالم، ما عليه سوى زيارة أهم جدران العالم التي تم بناؤها منذ العصور القديمة والتي لا تزال موجودة حتى اليوم أو أقله لا يزال جزءًا منها موجوداً حتى هذه اللحظة. وهي وجدت في الأصل إما للدفاع عن المدن أو لتشكيل نصب تذكاري أو هياكل للفن والتاريخ بحيث أن أبرز هذه الجدران باتت مليئة بالرسومات الفنية والمنحوتات الرائعة. في ما يلي، نقدم لكم مجموعة من أبرز جدران العالم التي باتت واجهة سياحية لمختلف البلدان:


1. جدار برلين Berlin Wall في ألمانيا: بدأ بناء جدار برلين في محاولة من ألمانيا الشرقية لوقف سكان برلين من الهروب، وذلك عام 1961، إلا أنه ومنذ عام 1989، "سقط" جدار برلين وبدأ المئات من المواطنين يرسمون وينحتون على الجدار حتى صار ذكرى ونصباً تذكارياً.


2. سور الصين العظيم The Great Wall Of China، في الصين: هو الجدار الوحيد الذي يمكن رؤيته من الفضاء بالعين المجردة، وقد تم بناؤه في القرن 14 بهدف حماية الحدود الشمالية للامبراطورية الصينية من هجوم قبائل البدو. ويمتد هذا البناء المدهش على 8850 كيلومتراً.


3. حدائق بابل المعلقة Walls of Babylon في العراق: تم بناء الجدران نحو 575 قبل الميلاد وكانت إحدى عجائب الدنيا السبع، وتضم حالياً الكثير من الرسومات والمنحوتات.


4. الجدار العظيم في زيمبابوي Great Zimbabwe Walls في أفريقيا الجنوبية: قام ببنائها شعب البانتو في القرن الحادي عشر ويمتد الجدار على نحو 250 متراً ويرتفع نحو 11 متراً وهو عبارة عن جدار عظيم وبعض الآثارات والاطلال المنتشرة.


5. حائط المبكى Western Wall في القدس: محج ديني يهودي شهير في البلدة القديمة ويعتبر من اهم المزارات وأقدسها عند بني للشعب اليهودي.


6. جدار Sacsayhuaman في مدينة كوسكو في بيرو: هذا الجدار في شكل حيوان الـ"بوما Puma" الذي يرمز إلى سلالة الانكا وهي عبارة عن 3 جدران متعرجة تمثل الاسنان ويبلغ ارتفاعها نحو 8.8 أمتار وتعتبر من أهم المناطق الأثرية في البيرو.


7. جدار طروادة Walls Of Troy، تركيا: واحد من أقدم الجدران التي لا تزال قائمة حتى اليوم. بني هذا الجدار في القرن 13 قبل الميلاد لحماية المدينة الأسطورية طروادة. وصمد هذا الجدار الشهير تحت الحصار لـ 10 سنوات.


8. جدار هادريان Hadrian's Wall، إنكلترا: أطول جدار في أوروبا. تم بناؤه من الرومان لحماية مستعمرة بريتانيا من القبائل في اسكتلندا. يمتد الجدار على مساحة 117 كيلومتراً على طول البلد من الشاطئ إلى الشاطئ.


9. أسوار ستون The Walls of Ston، كرواتيا: بنيت في القرن 15، وهذه الجدران تصل مدينتين وامتدت على مدى طول 5.5 كيلومترات وقد بنيت على أنها الحائط الدفاعي لمدينة دوبروفنيك وكان فيها 40 برجاً و5 حصون. وهذا هو ثاني أكبر جدار في أوروبا.


10. جدار تكريمي قدامى المحاربين في فييتنام Vietnam Veterans Memorial Wall، في الولايات المتحدة الأميركية: هو نصب تذكاري وطني في واشنطن DC ويكرم الجنود الاميركيين الذين لقوا حتفهم في حرب فيتنام.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم