الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

الفرق بين المعتقدات الغذائية الخاطئة والصحيحة

مايا منّاع
A+ A-

تنتشر كثير من العادات والتقاليد الغذائية في العالم، وقد نظن أنها صحية، ولكن قد تكون من العادات الخاطئة، وتؤدي الى مشكلات، إليكم بعض المعتقدات الخاطئة:
1. النخالة:
الشائع أن جسم الإنسان لا يهضمها، ولا تحوي مواد غذائية، لكن الواقع أنها تحتوي على فيتامينات عدة منها الفيتامين "B" والزنك، والمغنيزيوم، والسيلينيوم، وبعض المركبات.
2- الحبوب الكاملة:
يعتقد بأنها مفيدة لحالات الإمساك فقط، والصحيح أنها تقي من بعض الأمراض السرطانية مثل سرطان المعدة، والفم، ويحمي اللثة والأسنان من المشاكل.
3- الفطور:
يقال أن تناول الفطور يشعرك بالجوع، وهو فاتح للشهية طيلة اليوم، لكن الواقع الحقيقي، إن الذين لا يحذفون وجبة الفطور من يومهم يستهلكون نسبة طعام أقل. فيكثرون من الذين لا يتناولون وجبة الفطور الصباحية لذلك فيلتهمهم الجوع، ويحثهم على الأكل مساء بكثرة وخصوصاً في الليل، وبالتالي نكون قد استهلكنا أكثر مما يحتاجه الجسم، فنزداد وزنا.


4- الخبز:
يعتقد بأنه يحتوي على الكربوهيدرات الذي يزيد الوزن في الجسم، ولاتباع حمية انقاص الوزن يجب الامتناع عنه كلياً. أما الصحيح فهو مصدر غذائي مهم يحتاج الجسم إليه لتعديل المزاج، والشعور بالطاقة والحيوية، ولتجنب أوجاع الرأس، ويحد من الشعور بالجوع لفترة معينة، لكي لا نستعين بأخرى ذات سعرات حرارية كثيرة.
5- لون الخبز:
قد يكون أن الخبز أكثر صحة من الخبز الداكن أو المائل الى اللون الغامق والى الاسمرار. وقراءة الغلاف إذا كان اللون نتيجة زيادات صبغية كيميائية.
6- الأطعمة الغنية بالالياف:
يعتقد بأنها تؤثر سلباً في الجهاز الهضمي، فتصاب بالنفخة أو الغازات، أما الصحيح أنها تساهم في تحسين وظيفة الجهاز الهضمي وتنشيطه، فتعالج من خلالها حالات النفخة والامساك.
7- الفرق بين الكربوهيدرات والبروتين:
يعتقد بأن البروتين أقل نسبة في السعرات الحرارية من الكربوهيدرات، ولكن الصحيح بأنهما متوازنان في الكمية.
8- السعرات الحرارية:
يعتقد بأن انقاص الوزن أثناء اتباع الحميات الغذائية تكون بتخفيف السعرات الحرارية، لكن هذا الأمر قد يكون له آثار عكسية إذ انخفاض السعرات الحرارية في الجسم قد يؤدي بك الى زيادة في الاكل، لذا فخير الأمور أوسطها.
9- الفواكه والخضار:
يعتقد بأن قشور الفواكه والخضار فقط غنية بالالياف، أما الأصح فهو بأنها موجودة في كل قسم منها، وربما تحوي القشور على بعض مبيدات الحشرات المضرة ومواد رشها التي تسبب التسمم في بعض الأحيان.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم