الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

تعرفوا الى أسرار أرز "حرف التنوب"

المصدر: "النهار"
ميشال حلاق-عكار
A+ A-

يتربع "حرف التنوب" وهو الاسم لشعبي لشجر الأرز اللبناني الأصيل في أعالي جرود مشمش على ارتفاع حوالي 1800 متر عن سطح البحر وعلى مساحة تقارب الـ300 الف متر مربع.


وقد اتخذ هذا الحرف الجبلي الرائع الجمال اسمه من وفرة اشجار التنوب "الارز " المعمرة فيه والتي قطع قسم كبير منها منذ زمن بعيد نسبياً، الا ان وعي اصحاب الارض قد حال نسبياً دون الاجهاز على ما تبقى من هذه الاشجار التي يبلغ عمر بعضها مئات السنين ووبعضها يتعانق جبناً الى جنب حاضنا عددا من البيوت الحجرية المصفوفة واوتادها المشدودة واسطحها المسقوفة باغصان الاشجار والتراب المجبول بالتبن والتي سويّت بمحدلة الحجر الثقيلة التي لا تزال حاضرة فوق هذه الاسطح لقديمة.
ويقول ناشطون بيئيون في بلدة مشمش بأن "حرف التنوب" يعتبر نقطة الوصل بين غابتي أرز هم: "حقل القيس و الحريق" في هذه المنطقة الجبلية، الى جانب غابة كرم شباط في اعالي منطقة القبيات.


السياحة البيئية


ويقدر عدد أشجار الارز اللبناني في جبال عكار باكثر من مليوني شجرة، ويشكل موقع "حرف التنوب" عاملاً مميّزاً وجاذباً سياحياً نظراً لارتفاعه، وهو المطلّ بشكل شامل وكامل على امتداد الساحل العكاري والشمالي وصولاً الى منطقة ميناء طرابلس ويطلّ بشكل مماثل على امتداد الساحل السوري.
ويقول الناشطون في بلدة مشمش بان ثمة محاولات بذلت مؤخرا لاستثمار موقع هذا الحرف وتوظيفه في خدمة السياحة البيئية حيث يزوره سنويا الاف السياح من مختلف المناطق اللبنانية والخارج، وصوره باتت تتناقل عبر وسائط التواصل الاجتماعي وصفحات "فايسبوك" و"تويتر" وغيرها.
ويتطوعُ عددٌ من الأدلاء السياحيين المحليين لمرافقة الزوّار وإرشادهم على الدروب القديمة وتعريفهم على المميّزات الطبيعية الهامة لجرد عكار الغني بتنوع اشجاره وبحضور شجر الارز اللبناني فيه على نطاق واسع .


ويحدوهم الامل بأن تدرج هذه المنطقة على جدول اهتمام الدولة ورعايتها لاحداث نقلة نوعية في مجال السياحة البيئية، بما يدعم النمو الاقتصادي لأبناء هذه الارياف ويساعدهم على البقاء في ارضهم،. خاصة وان "حرف التنوب" يتقاطع مع عدة دروب للمشي في جبال ووديان منطقة جرود عكار.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم