الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

الأمم المتحدة تطالب بالتحرّك لوقف فظائع "الدولة الإسلامية"

المصدر: (و ص ف، أ ش أ)
A+ A-

طالب الممثل الخاص للامم المتحدة في بغداد نيكولاي ملادينوف أمس مجلس الامن بالتحرك لوقف "الفظائع" التي يرتكبها تنظيم "الدولة الاسلامية" الجهادي في العراق.


واتهم في كلمة امام المجلس عبر الفيديو، التنظيم "بتجنيد واستخدام جنود اجانب وارتكاب عمليات قتل وخطف واحتجاز رهائن وانتهاكات فاضحة لحقوق الانسان". ولكل هذه الاسباب، كما قال يتعين على مجلس الامن "المطالبة من دون مواربة بان يوقف تنظيم الدولة الاسلامية الاعمال العدائية وفظائعه ومطالبة الدول الاعضاء بالتعاون لتطبيق العقوبات القائمة".
ورأى ان على مجلس الامن ان يسعى الى "محاسبة المسؤولين والداعمين لهذه الاعمال الارهابية وجرائم الحرب والجرائم ضد الانسانية"، مشيرا الى ان الامم المتحدة قلقة خصوصاً على الاكثر ضعفا مثل النساء والاطفال والمسنين والاقليات. واضاف: "ان تهديد تنظيم الدولة الاسلامية ليس ولن يكون محدودا بالعراق، لذلك من الضروري ان يكون هناك التزام حازم وعاجل لمختلف الاطراف".
وعلى الصعيد السياسي، ناشد ملادينوف مجلس النواب العراقي المنتخب حديثا الاسراع في اختيار حكومة ورئيس للدولة معتبراً ان العراق "لا يمكن ان يسمح لنفسه" باطالة الازمة، "لان التهديدات الحالية لا تزال تشكل خطرا على وجود الدولة العراقية ذاتها".
وارجأ مجلس النواب العراقي الى اليوم امس جلسته التي كان مقرراُ ان يعقدها أمس لانتخاب رئيس للجمهورية، وذلك بعد نحو ثلاثة اشهر من الانتخابات النيابية التي اجريت في نيسان، الامر الذي يؤخر تأليف الحكومة.
والرئيس المقبل سيخلف الرئيس المنتهية ولايته جلال طالباني الذي عاد أخيراً الى العراق بعدما أمضى 18 شهرا في المستشفى في المانيا.
وبعث العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز ببرقية تهنئة الى طالباني في مناسبة عودته إلى بلاده بعد الرحلة العلاجية.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم