الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

فساتين من 1950... تعود إلى الحياة!

A+ A-

استحضرت دور الأزياء في عروضها لهذا العام أفكاراً وتصاميم من زمن الخمسينات الذي يعد الحقبة الذهبية التي انطلق فيها عدد من المصممين الأوروبيين ليصلوا إلى العالمية ويجعلوا من عواصم أوروبا خصوصاً باريس عنواناً للأناقة والموضة.


بالعودة إلى تلك العروض ومقارنتها بتصاميم الخمسينات نجد أن David Koma قد قدم فستاناً قصيراً لهذا الصيف سبق لدار Lanvin-Castillo أن قدمته في مجموعة صيفية بين 1950- 1956. الفستان أبيض من القطن وتداخله خطوط باللون الكحلي (1).


أما Marco Zanini فصمم لدار Rochas معطفاً عصرياً مطبعاً مستوحى من مجموعة (Bergère"  (1955-1957" للمصمم Louis Féraud.


(2.


استطاعت Gabrielle Chanel المصممة الموهوبة ومؤسسة دار Chanel العريقة أن ترسم في الخمسينات خطاً خاصاً بها من خلال التنانير المكسرة، الأسلوب الذي ألهم المصمّمة Phoebe Philo لتنفذ تصميماً مشابهاً لعام 2014 بالأبيض والأسود (3). يعود تصميم Coco Chanel للعام 1954 تحديداً.


ثوب "Baby doll" الشهير الذي صمّمه Cristobal Balenciaga بين 1958 و1959 الذي كان متلازماً مع السهرات، جعلته المصممة Victoria Beckham لهذا العام ثوباً يليق بالإطلالات الصباحية مع استبدال الأحمر بالرمادي (4).


ثوب «bonbon» الذي صممه Christian Dior لعام 1947 استعاده Raf Simons في عروض خريف وشتاء 2014-2015 للأزياء الراقية. لئن ألوان الباستيل لها ميزتها منذ منتصف القرن الماضي فهي لم تفارق منصات العروض وقد اختار Simons لهذه القصة لوناً زهرياً فاتحاً جداً مع القصة الواسعة وحزام للخصر (5).

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم