الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

"الجرف الصامد" مستمرة رغم كل الجهود ومشعل: رفع الحصار اولا قبل اي تهدئة

المصدر: وكالات
A+ A-

اكد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل رفضه وقف اطلاق النار مع اسرائيل في قطاع غزة قبل رفع الحصار الاسرائيلي المفروض على القطاع منذ سنوات.


وقال مشعل في مؤتمر صحافي في الدوحة: "نطالب برفع الحصار اولا قبل اي اتفاق تهدئة" و"نرفض اليوم وسنرفض في المستقبل" اي مقترح لوقف اطلاق النار قبل مفاوضات حول مطالب حماس وضمنها رفع الحصار الاسرائيلي على قطاع غزة.


وازاء توالي الدعوات الدولية لوقف المعارك بين الفلسطينيين والجيش الاسرائيلي، اكد مشعل ان حماس "ليس لديها اعتراض" على الوساطات القائمة بما فيها الوساطة المصرية، لكن شرط التوصل الى "وقف العدوان ورفع الحصار".
وشدد على ضرورة الاتفاق اولا على تحقيق مطالب "حماس" ثم يتم تقرير ساعة وقف اطلاق النار. واكد في هذا السياق تأييده لـ"هدنة انسانية" على ان لا تكون "وسيلة التفاف" على مطالب حماس.


العملية مستمرة


ورغم المساعي الديبلوماسية الحثيثة التي يتابعها كل من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ووزير الخارجية الأميركية بان كي مون في مصر والضفة الغربية وتل أبيب، لا تزال عملية "الجرف الصامد" مستمرة على غزة، فقد قتل اليوم أكثر من 47 فلسطينيا في قصف اسرائيلي مكثف على قطاع غزة، لترتفع بذلك حصيلة القتلى الفلسطينيين منذ بدء الهجوم الاسرائيلي على القطاع الى 678 على الاقل بحسب وزارة الصحة في غزة.


من جهته، أعلن الجيش الاسرائيلي مقتل ثلاثة جنود في قطاع غزة اليوم. وقال الجيش في بيان "اليوم، قتل ثلاثة جنود في القتال في قطاع غزة" مشيرا الى اصابة جنديين اخرين بجراح خطيرة،.


وفي احدث الغارات الاسرائيلية على غزة  قتل ثمانية فلسطينيون بينهم طفلة، في قصف جوي شمال قطاع غزة، بينما قتل ثلاثة اخرون، بينهم طفلة ايضا، في غارة على مدينة دير البلح وسط قطاع غزة بحسب ما اعلن اشرف القدرة المتحدث باسم الوزارة.
واعلن القدرة في وقت سابق "استشهاد المواطنين محمد عبد الرؤوف الددة (39 عاما) واحمد محمد بلبل في قصف مدفعي اسرائيلي شرق مدينة غزة".
كما اكد ايضا مقتل فلسطينيين اخرين في قصف على نفس المنطقة وانتشال جثة شخص ثالث من "ضحايا مجزرة الشجاعية".
وقال القدرة ان نحو 21 فلسطينيا قتلوا الاربعاء في القصف الاسرائيلي على مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة.
وفي هذه المنطقة اعلنت وزارة الصحة في غزة مساء الاربعاء مقتل سيدة وشاب في قصف اسرائيلي.
واعلنت هذه المصادر في وقت سابق انتشال جثامين ستة فلسطينيين قتلوا صباحا شرق خانيونس.
واشار القدرة ايضا الى وفاة فلسطينيين اخرين بعد اصابتهما في قصف سابق.
وقبلها، قتل خمسة مدنيين فلسطينيين صباح الاربعاء بقذائف الدبابات الاسرائيلية في بلدة شرق خانيونس في جنوب قطاع غزة.
وقال القدرة الناطق ان "خمسة مواطنين مدنيين على الاقل بينهم طفلان استشهدوا في بلدة عبسان شرق خانيونس في القصف المدفعي العدواني على منازل المواطنين ووصلت جثث هؤلاء الشهداء الى مستشفى ناصر" بخانيونس.
كما ذكر وصول "عشرات المصابين من بينهم حالات خطرة الى المستشفى".
واكد القدرة ان "قوات الاحتلال لا تزال تمنع الطواقم الاسعافية من دخول المنطقة لاخلاء الجرحى والمصابين".
وفي وقت سابق اكد القدرة "سقوط ثلاثة شهداء واصابة عشرين آخرين على الاقل بجروح معظمها خطيرة جراء قصف الاحتلال لشرق خانيونس" جنوب القطاع.
كما اعلن "استشهاد المواطن وسام علاء النجار (17 عاما)، وحمزة زيادة ابو عنزة (18 عاما) جراء قصف الاحتلال في خانيونس"، كما "استشهد صدام ابراهيم ابو عاصي (23 عاما) متأثرا بجروح اصيب بها جراء قصف الاحتلال المنطقة الشرقية بمحافظة خانيونس".
وقال مصدر امني ان "قوات الاحتلال ترتكب مزيدا من المجازر بحق المدنيين العزل والاطفال والنساء" مشيرا الى ان الدبابات "قصفت بمئات القذائف منازل المواطنين الذين يحتمون فيها في بلدات عبسان وخزاعة وبني سهيلة" شرق خانيونس.
وفي وقت لاحق اعلنت متحدثة باسم اللجنة الدولية للصليب الاحمر انه تم التنسيق مع اسرائيل وحركة حماس لوقف القتال الدائر بينهما في حي الشجاعية، شرق غزة، ومنطقة خزاعة جنوب القطاع، اللذين يتعرضان لقصف اسرائيلي عنيف شرق غزة لاتاحة دخول سيارات الاسعاف واجلاء الجرحى. وقالت سيسيليا غوين، "توجهت قافلة مؤلفة من سبع سيارات اسعاف وسيارتين تابعتين للصليب الاحمر الى حي الشجاعية لاجلاء المصابين".
كما تم السماح بدخول قافلة مؤلفة من تسع سيارات اسعاف وسيارتين تابعتين للصليب الاحمر الى منطقة خزاعة قرب مدينة خانيونس التي تتعرض لقصف اسرائيلي عنيف منذ الليلة الماضية. وتوجهت قافلة ثالثة الى بلدة بيت حانون شمال قطاع غزة.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم