الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

سمار جبيل تحتفل بعيد مار نهرا بحضور المطران خيرالله

المصدر: "النهار"
A+ A-

ترأس راعي ابرشية البترون المارونية المطران منير خيرالله قداسا احتفاليا عشية عيد ما نهرا في باحة كنيسة سمار جبيل في قضاء البترون وخدمته جوقة المعهد اللبناني للضرير، وعاونه فيه خادم الرعية الخوري إيلي سعاده ولفيف من الكهنة في حضور مختار سمار جبيل حنا ناصيف وحشد كبير من المؤمنين الذين توافدوا من مختلف المناطق اللبنانية.
وبعد تلاوة الانجيل المقدس ألقى المطران خيرالله وقال: " لقد أتيتم اليوم من كل المناطق لتحتفلوا معنا بعيد القديس نهرا، شفيع البصر والبصيرة الذي يدلنا على طريق المسيح، طريق الخلاص. يقول لنا المسيح اليوم وكل يوم لا تخافوا أنا غلبت العالم، أنا معكم حتى منتهى الدهر. يوم الدينونة آت، وما من أحد يستطيع الهروب ، وما نحمله معنا هي فقط اعمالنا. لا تخافوا اذا كانت اعمالكم اعمال خير ومحبة ورحمة، واذا كنتم تنظرون الى أخيكم الانسان وكأنه يسوع المسيح بالذات فلا تتعاملوا معه الا بالمحبة. ولا تخافوا ان تواجهوا الشر والشرير
وتابع قائلا: نحن اليوم نعيش ظروفا صعبة ونمر بمراحل حرجة ونعيش حروبا ليس في لبنان فقط بل في الدول المجاورة لنا حولنا في الشرق الاوسط التي هي ارض المسيح والارض التي باركها يسوع المسيح واختارها كي يولد فيها انسان ويتجسد فيها إنسان واختارها لكي يحمل فيها انسانيتنا واختار ان يموت فيها على الصليب ولكي يقوم فيها من الموت ويعطينا جميعا الحياة الجديدة ومجد القيامة.
هذه الارض وشعوبنا اليوم تعاني، ونسمع بما يحصل حولنا في العراق وسوريا وغزة ومصر، نحن في منطقنا البشري نقول "خلص لقد راحت علينا" لأن الشر أقوى منا ولأن التعصب والتطرف الأعمى يفعل الكثير، يقتل الناس ليس فقط المسيحيين بل غير المسيحيين. ضحايا الحروب والعنف والتعصب هم المسيحيون وغير المسيحيين. ونحن المسيحيون نريد ان نقول "خلص راحت علينا غدا يصلون الينا" . كلا لا يجوز، نحن تبنينا منطق المسيح وتبينا منطق اجدادنا وآبائنا وقديسينا ومنهم مار نهرا ولا يجوز ان نخاف أمام أي تحدي وسنبقى كذلك. لقد مر علينا الكثير من الصعوبات والتحديات والاحتلالات والحروب ، اجدادنا وآباؤنا وعائلاتنا وأمهاتنا صمدوا ولم يخافوا من أي شيء ، وصمدوا في ايمانهم وواجهوا الشر وهم انتصروا. ونحن لن نقبل بأن نكون أقل منهم إيمانا وصمودا وثباتا في ايماننا وفي صلاتنا وفي اتكالنا على الله."

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم