الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

اتّبع هذه النصائح لـ BBQ صحي!

سوسن وزّان جبري
A+ A-

جاء موسم الصيف. ويأتي معه الطقس المشمس الذي يدفعنا للخروج والتمتع به. وما الأكل الذي نستمتع به في هذا الطقس؟ المشاوي طبعاً! البعض يفضل اللحمة، البعض الآخر يفضل الطاووق، وهناك من يحب الكفتة وهناك من يحبها جميعها!
والشوي ليس فقط للحوم بل يمكننا شوي الخضار كالفليفلة والفطر والكوسى والجزر والبندورة والبصل وجميع الخضار التي نشتهيها.
للشوي منافع عدة إذ يعطي نكهة للأكل. كوننا لا نحتاج الى الزيت لطهي اللحم، فإننا نخفف بذلك من الوحدات الحرارية ونحصل على وجبة أخف.
ولكن!
عند الشوي تتعرض اللحوم للنار مباشرة، وتالياً الى حرارة عالية جداً. عند تعرض اللحوم لهذه العوامل يؤدي الى تكون مواد تسمى بالـ(heterocyclic amines HCA'S) التي تتكوّن عند تلاقي الأحماض الأمينية والكرياتين والسكر على حرارة عالية. هذه المواد تغير تركيبة الـDNA في الخلايا وتجعلها قابلة لأن تتحول خلايا سرطانية.
اضافة الى ذلك، هناك مواد أخرى تتكون. فاللحوم عندما تتعرض للحرارة، تتسرب منها سوائل دهنية (drippings)، وعندما تصل هذه السوائل الى النار والفحم تتكون مواد تسمى polyciclic hydrocarbons تتصاعد مع الدخنة وتلتصق باللحوم. وهي ايضاً مسببة للسرطان. هذه الـ polyciclic hydrocarbons ايضاً موجودة في اللحوم المدخنة.
تختلف كمية هذه المواد بحسب نوعية اللحم (لحمة، سمك، أو دجاج) ومدة الطهي.
لتخفيف تعرضنا لهذه المواد يمكننا اتباع النصائح التالية:
* قم بوضع اللحمة بالـmicrowave كي تنضج قليلاً، وبالتالي تصبح بحاجة الى وقت أقل على النار، وهذا يخفض من إنتاج هذه المواد.
* تغطية المشاوي بورق الـaluminium يخفف من تعرضها للنيران القوية.
* لا تترك اللحمة لتسودّ، فالجزء الأسود يحتوي على كمية عالية من هذه المواد! قم بإزالة هذه الأجزاء في حال قدمت لك بهذه الطريقة.
* قم بشوي السمك (لا يحتاج كثيراً الى النار) ويحتوي على كميل أقل من الدهون (يخفض تالياً من كمية تكوّن الـ polyciclic hydrocarbons).
* قم بتتبيل اللحوم، فالتتبيل يشكل حماية للحمة عندما تتعرض للنار مثل مبدأ الـaluminium. فاستعمال التوابل التي تحتوي على مضادات للأكسدة تمنع التفاعل الذي يحصل لتكوين هذه المواد. لذلك، قم بإدخال الزعتر والنعنع والـoregano وإكليل الجبل (rosemary).
* قم بإزالة الدهون المرئية لكي تخفف من السوائل الدهنية وبالتالي تخفيف تكوّن الـ polyciclic hydrocarbons.


إختصاصية تغذية و صاحبة " دايت سنتر

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم