الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

التحاميل النسائيّة والإبر... من المفطّرات؟

كانديس حاتم
A+ A-

المريض غير مكلّف بالصيام، حكم معروف وواضح بالنسبة إلى المسلمين عموماً. ولكن تحتاج المسألة إلى توضيحات حين نصل إلى التفاصيل. أي أنواع من المرض يجيز الشرع للمصاب بها الافطار؟ وأي أنواع من الادوية والعقاقير يمكن له تناولها من دون أن تفطره. والسؤال المطروح في الأسطر الآتية، والتي وجهته إحدى قارئات هذه الزاوية: هل التحاميل النسائية والإبر تعد من المفطِّرات؟
الأمين العام للمجلس الشرعي الاسلامي الأعلي، الشيخ خلدون عريمط يعتبر "انه من الأولى أن ادخال اي شيء في رحم المرأة يؤدي حكماً الى الافطار، الاّ في الضرورات الصحيّة، استناداً الى قاعدة ان "الضرورات تبيح المحظورات". ويكمل: "إن كان من الممكن الاستغناء عنها، فمن الافضل عدم استعمالها. أما إذا كانت ضرورية لصحة المرأة، فلا مانع من استعمالها".
بالنسبة إلى الإبر، يوضح: "اذا كان المقصود بالإبر الغذاء، فهي من المفطّرات ولا تجوز في شهر رمضان. أما إذا كان المقصود بها المداواة، فلا تُفطر. وعلى المريض ان يأخذ في الإعتبار أنه غير مكلّف اساساً بالصيام موقتاً اذا كان مرضه قابل للشفاء، ويمكنه تعويض الايام التي لم يصمها في وفت لاحق. اما اذا كان مرضه الشيخوخة او مرض غير قابل للشفاء بشهادة الاطباء فعليه ان يدفع فدية الصيام".
ويكرر الشيخ عريمط خاتماً أن الضرورات تبيح المحظورات، والجهة المخوّلة الحسم في موضوع الضرورات هي الطبيب.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم