الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

اوباما: من مصلحة الجميع الاعتراف الكامل بالحقائق في شان مجازر الارمن

المصدر: ا ف ب
A+ A-

قال الرئيس الاميركي باراك اوباما ان من مصلحة الجميع "الاعتراف الكامل والصريح والمنصف" بالحقائق المتعلقة بمجازر الارمن في ظل الحكم العثماني في الحرب العالمية الاولى.


وفي بيان بمناسبة الذكرى الـ99 لبدء عمليات قتل وترحيل الارمن، قال اوباما ان الولايات المتحدة تحزن لفقدان الارواح. واضاف "ان الاعتراف الكامل والصريح والمنصف بالحقائق هو في مصلحتنا جميعا".


واكد ان "الشعوب والامم تصبح اقوى وتبني اساسا اكثر انصافا ومستقبلا اكثر تسامحا من خلال اعترافها باحداث الماضي المؤلمة". واضاف "نحن لا نزال نتعلم هذا الدرس في الولايات المتحدة في اثناء سعينا للتصالح مع بعض احلك اللحظات في تاريخنا".


وقال اوباما في البيان الذي لم يذكر فيه كلمة ابادة "ونحن نشيد بالعدد المتزايد من الارمن والاتراك الشجعان الذين سلكوا هذا الطريق، ونشجع مزيدا منهم على ذلك، بدعم من حكوماتهم ومن حكومتي".


وفي بادرة غير مسبوقة وصفتها واشنطن بانها تاريخية، قدم رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان تعازيه للارمن على المجازر التي وصفها بانها "الم مشترك".
واحيا الارمن ذكرى المجازر في سائر ارجاء العالم الخميس.


ويؤكد الارمن ان 1,5 مليون ارمني قتلوا في عمليات اضطهاد وترحيل. لكن تركيا تقر بمقتل 300 الف شخص رافضة وصف تلك الاحداث بالابادة التي اقرت بها دول عديدة بينها فرنسا.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم