الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

لافروف: واشنطن حاولت تنفيذ "ثورة ملونة" في أوكرانيا

المصدر: (يو بي أي)
A+ A-

أعلن وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف، أن الولايات المتحدة والإتحاد الأوروبي حاولا القيام بـ "ثورة ملونة" جديدة في أوكرانيا، متهماً واشنطن باستخدام كييف كدمية لتحقيق الجيوسياسية.


ونقلت قناة "روسيا اليوم" عن لافروف قوله في كلمة ألقاها في منتدى الجامعات العالمي في موسكو، إن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي قاما في أوكرانيا بمحاولة إجراء "ثورة ملونة" جديدة وعملية لتغيير النظام في شكل غير دستوري، مشيرا إلى أن توسع حلف شمال الأطلسي (الناتو) شرقا والمشكلات العالقة في المجال السياسي العسكري في أوروبا انعكست في الأزمة الأوكرانية.
واعتبر أن الولايات المتحدة تحاول استخدام أوكرانيا كدمية في اللعبة الجيوسياسية، ولا يهمها مصير هذا البلد.
وأعرب لافروف عن أمله بأن يتم تجسيد اتفاقات جنيف في شأن أوكرانيا في القريب العاجل بخطوات عملية، مشيراً إلى أن روسيا اقترحت في كانون الأول الماضي إجراء مشاورات في إطار روسيا وأوكرانيا والاتحاد الأوروبي بهدف وقف تطور الأحداث نحو أزمة حقيقية، إلا أنه لفت إلى أن هذه المبادرة رفضت في ذلك الوقت.
وأكد أن موسكو تدعو إلى إيجاد حل مشترك للأزمة الأوكرانية يخدم مصالح الشعب الأوكراني ككل، مشيرا إلى أن الجهود الدولية المشتركة هي التي سمحت بالتوصل إلى اتفاقات في شأن الملف النووي الإيراني، وكذلك نزع الأسلحة الكيميائية السورية.
وقال لافروف إن الغرب ضحّى بروح الشراكة وكذلك بالعمل على خلق أجواء ثقة حقيقية في القارة الأوروبية من أجل سياسة احتواء روسيا، مشيرا إلى أن الغرب لم يتخلّ عن هذه السياسة في واقع الأمر أبدا.
واعتبر أن الاتهامات الموجهة إلى روسيا بأنها قوّضت روح الشراكة في أوروبا من خلال استجابتها لإرادة سكان القرم عارية عن الصحة.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم