الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

التدخين يقتل العالم! (بالصور)

A+ A-

تشير التوقعات إلى أن التبغ سوف يقتل مليار فرد في القرن الحادي والعشرين، حيث توضح الرسوم البيانية التي جمعها موقع "بيزنيس إنسايدر"، نقلاً عن "الجمعية الأميركية للسرطان" ومؤسسة الرئة العالمية "توباكو أطلس" وغيرها من تقارير منظمة الصحة العالمية، كيفية تدمير التبغ للعالم على الرغم من قوة برامج مكافحة التدخين في العديد من الدول ذات الدخل المرتفع. وذلك لأن استهلاك التبغ لا يزال مرتفعاً حول العالم إذ يواصل الأفراد التدخين على الرغم من الدراسات التي أظهرت سلبيات ومخاطر هذه العادة.


من جهة أخرى، كشفت نتائج الدراسة التي أجراها علماء من جامعة "كاليفورنيا" لمعرفة تأثير التدخين على الدماغ، أن التدخين، مثل الكحول، يؤثر في آلية الادراك وعمل الألياف العصبية للدماغ، ما يؤدي إلى اختلال استقرار وضع الجسم أي "الاستقرار الوضعي" وذلك بعد اختبار أجروه بمشاركة 200 شخص متطوع.


وكان بين المشاركين في الاختبار مدخنون وغير مدخنين مدمنين على الكحول وأيضاً مدخنون وغير مدخنين ليسوا مدمنين على الكحول. وقد تبين أن التخلي عن تناول الكحول ساعد في تحسين مؤشرات "الاستقرار الوضعي" للجسم وعاد كل شيء إلى طبيعته. ولكن التخلي عن تناول الكحول مع الاستمرار في التدخين لم يعط نتائج ايجابية أبداً، ما يعني أن الخلل في مؤشرات "الاستقرار الوضعي" بقي موجوداً. وهذا يشير إلى أن التدخين له نفس التأثير السلبي الذي ينتج عن تناول الكحول.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم