الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

ألعاب الفيديو تزيد القدرات المعرفية الخاصة بك

A+ A-

قرر علماء من جامعة Simon Fraser University الكندية، معرفة العمر الذي يبدأ النشاط الفكري والبدني للإنسان فيه بالانخفاض، وتأثير العمر على نتائج لعبة الكومبيوتر StarCraft 2، معتمدين في دراستهم على المعطيات التي حصلوا عليها من مشاركين شباب نسبياً، كلفوا بتنفيذ مهمات معينة وتعتمد مثل هذه الاختبارات على سرعة رد الفعل وزمن تنفيذ المهمة.


وتوصل العلماء من دراستهم إلى أن قمة النشاط الفكري والبدني للإنسان تكوّن في عمر 24 سنة، وبعدها يبدأ هذا النشاط بالانخفاض تدريجاً.
ويشير الباحث جو تومبسون، إلى أن النتائج التي حصلوا عليها تشهد على أن مستوى قدراتنا الفكرية – البدنية تبدأ بالتغير مع تقدمنا بالعمر، وأن تعاملنا مع مصاعب الحياة اليومية هو حل وسط بين التغيرات الحاصلة والتكيف معها.


وقد أجرى العلماء تحليلاً إحصائياً لعدد هائل من المعلومات عن سرعة ردود الفعل لـ 3305 لاعبين في StarCraft 2 وهي لعبة عسكرية استراتيجية، وتراوحت أعمار المشاركين بين 16 و44 سنة حيث تبين أن ردود الفعل وسرعة اتخاذ القرار والتفاعل مع سرعة تغير الأوضاع تحدد عدد النقاط التي يحصل عليها اللاعب. وبعد عمر 24 سنة، يظهر اللاعب أبطأ في التفاعل مع الوضع على جميع مستويات اللعبة. وهذا يشير إلى بداية انخفاض الوظائف الفكرية والحركية للإنسان. لكن اتضح للعلماء أن اللاعبين الأكبر سناً يعوضون هذا الانخفاض في اختيارهم استراتيجية أكثر بساطة وأكثر فعالية. والأهم من ذلك، هو أن نتائج الدراسة تشير إلى أن المرونة الإدراكية يمكن تحسينها من خلال التدريب.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم