الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

روبير فرنجية يوثّق أسعد السبعلي الفنان في كتاب "غابت الشمس"

المصدر: "النهار"
A+ A-

يستعد الإعلامي روبير فرنجية لإضافة جديدة في أرشيفه وعمله في عالم الفن، إذ انتهى من توثيق أكثر من 150 أغنية للشاعر الراحل أسعد السبعلي.


البداية كانت من صداقة بين السبعلي وفرنجية أتاحت للأخير استخدام 30 أغنية مشهورة كان الشاعر الراحل أطلعه عليها وباعها حينها للإذاعة اللبنانية، وفق ما يكشف فرنجية لـ"النهار".
هنا كان دور فرنجية في الكشف عن إرث من 150 أغنية للشاعر الراحل كتبها لأعمدة الفن: وديع الصافي صاحب الحصة الأكبر، صباح، نجاح سلام ، نصري شمس الدين، جوزف عازار، وداد، سعاد الهاشم، هيام يونس، أوديت كعدي، رونزا، ميشيل عيسى، نادين عواد، وجوزف أبو ملهب، لحّنها كبار الملحنين أمثال فيلمون وهبي والياس الرحباني وزكي ناصيف وغيرهم.
ويوضح فرنجية أن "ما سيمّيز هذا الكتاب أن كل أغنية مدوّنة فيه ستكون مصحوبة بنص بخط يد الشاعر السبعلي وصور جمعته حينها مع الفنانين و"خبرية" عن الأغنية"، مشيراً إلى أن "الكتاب مؤلف من 380 صفحة، فيه أكثر من 100 صورة فوتوغرافية من إنتاج المكتبة العامة في بلدية سبعل"، وقال: "موعد توقيع الكتاب سيحدد قريباً بوجود أهل الفن وكبار الفنانين الذين هم على قيد الحياة وتعامل معهم الشاعر السبعلي أو أولادهم ليصار إلى تكريمهم".


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم