الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

Noah السفينة الهائمة ترسو في لبنان

المصدر: "دليل النهار"
جوزفين حبشي
A+ A-

"برافو" لبنان، فهو لا يزال وطن الحريات، وهو لم يتأثر بالطوفان العربي الرافض عرض فيلم المخرج وكاتب السيناريو دارن أرونوفسكي Noah، بتهمة أن تجسيد الأنبياء مخالف للشريعة الإسلامية، ولا حتى بالانتقادات المسيحية بحجة ان الرؤية السينمائية لا تجسد الرؤية التوراتية. السينما لا تعالج اي كتاب من اي نوع كان كأنه منزل من السماء، فدورها الابتكاري يكمن في اضفائها الرؤية الفنية على تلك القصص. ولأن السينمائي مثل الشاعر يحق له ما لا يحق لغيره، تسلّح مخرجBlack Swan وRequiem For a Dream بالجرأة والفن لمواجهة ما يعتبر مقدساً ومحظوراً. لقد انطلق من القصة التوراتية حول النبي نوح، لكنه ترجمها برؤياه الفنية التي سبق وقدمها في قصة مصورة. قصة نوح، مهما كانت الطريقة التي عولجت بها، يتم النظر اليها بطرق مختلفة، حسب معتقدات الجمهور الذي يتابعها، مؤمناً كان أو علمانياً أو حتى ملحداً. أما من وجهة النظر الفنية، الشريط جاء ملحمياً واستعراضياً من الناحية المشهدية والتقنية (رغم بعض المحطات التي بدت مصطنعة) بفضل موازنة ضخمة بلغت 130 مليون دولار ومؤثرات خاصة من تنفيذ Light & Magic.


اما المضمون فقد طغت عليه الرمزية المترافقة مع مناخ غريب ناتج عن مزج النبوءة التوراتية وسر الايمان بالخيال السينمائي والممارسات السحرية والتصوف. بسواعد نوح بنيت السفينة، تماماً كما ارتفع الشريط على اكتاف البارع والمؤثر راسل كرو الشبيه ببطل شكسبيري تجتاحه المعضلات الاخلاقية والتساؤلات الوجودية اثناء قيامه بتنفيذ أمر الله الذي ارسل طوفاناً لمعاقبة شعبه الخاطئ. في ايسلندا ساحرة بمساحاتها الواسعة الصحراوية وديكوراتها الطبيعية الصخرية المصوّرة بتقنيات لافتة في خلقها مناخات ملائمة للصراعات الميتافيزيكية، وفي تجسيدها مرور الوقت عبر لقطات متسارعة ولعبة ظلال واضاءة، نتابع مهمة نوح المحاط بعائلة مطيعة.


عائلة قوامها زوجة شجاعة (جنيفر كونلي زوجته في A Beautiful Mind) وجد(انطوني هوبكينز) وابناء (دوغلاس بوث وليو ماكهيو كارول ولوجين ليرمان بدر وايما واتسون) وحراس عمالقة هم ملائكة من حجر، شكلوا ابرز اثارة للجدال الديني وخصوصاً انهم ذكرونا بروبوت سلسلة Transformers. الجميع يساعدونه في بناء سفينة (ارتفاع20 متراً، طول 140 متراً، عرض13 متراً) تمتلئ تباعاً بحيوانات مختلفة بالوانها وفرائها واشكالها عن تلك التي نراها في الطبيعة، لأنها معدّلة عبر الكومبيوتر من خلال نظام رقمي سبق واستخدمه المخرج انغ لي في Life of Pi. مهمة نوح الصعبة، تزداد صعوبة مع اضطراره لمواجهة الشعب الممتلئ بالمعاصي وبالنيات الشريرة. وكما هو متوقع، لا ينفجر الشريط الطويل نسبياً والمتفاوت الايقاع، الا عندما يندلع الطوفان المقدم بطريقة مضبوطة لم تغرق في فخ المبالغات البصرية. الطوفان ليس مشهدياً من خلال الماء فحسب، بل داخلي ايضاً من خلال دراما عائلية تشبه اعصاراً للافكار والمعتقدات التي يثور بعضها على الانقياد الاعمى لتنفيذ اوامر الله، ويرى بعضها الاخر ان وراء الغضب الكبير، حباً اكبر واملاً اعظم.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم