السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

اتفاق بين قطر ودول الخليج الاخرى لانهاء التوتر

المصدر: ا ف ب، وكالات
A+ A-

أعلن مسؤول خليجي ان المملكة العربية السعودية والامارات والبحرين التي استدعت سفراءها من قطر توصلت مساء الخميس الى اتفاق يتيح انهاء النزاع مع الدوحة.


وجاء في بيان لمجلس التعاون الخليجي ان الاتفاق تم في اعقاب اجتماع غير مبرمج عقد في القاعدة الجوية في الرياض بين وزراء خارجية دول التعاون الخليجي.


وبحسب البيان فان وزراء خارجية دول المجلس الست (السعودية والامارات والكويت وسلطنة عمان وقطر والبحرين) اتفقوا مساء الخميس "على تبني الآليات التي تكفل السير في اطار جماعي ولئلا تؤثر سياسات أي من دول المجلس على مصالح وأمن واستقرار دوله ودون المساس بسيادة أي من دوله".


وكان وكيل وزارة الخارجية الكويتية، خالد الجارالله قال إن الخلاف الخليجي الذي بلغ ذروته بسحب سفراء الإمارات والسعودية والبحرين من قطر، "في طريقه للزوال" مؤكداً أن الأمور "تتجه بإيجابية لاحتواء وطيْ صفحة هذا الخلاف".


وأكد الجار الله، في تصريح نقلته وكالة الأنباء الكويتية، عقب ختام اجتماع الجنة الوزارية المعنية بمتابعة تنفيذ القرارات المتعلقة بالعمل الخليجي المشترك، إن الخلاف "لم يؤثر اطلاقا على المجلس واجتماعاته"، معتبرا أن ذلك يشير إلى "حيوية المجلس وحرص دول مجلس التعاون على تماسك هذا الكيان والحفاظ على التجربة لكي تنطلق وتحقق الآمال".
ورداً على سؤال حول دور الكويت في إحتواء الخلاف الخليجي قال الجارالله: "الكويت قامت بدور وأعلنت الاستعداد للقيام بأي دور يسهم في تماسك ووحدة دول مجلس التعاون الخليجي"، من دون تقديم المزيد من التفاصيل حول طبيعية الاتفاقات الممكنة أو التسويات المتوقعة.
ونقل موقع "العربية.نت" أن وزراء خارجية دول مجلس التعاون سيعقدون اجتماعاً مساء اليوم في الرياض، وسيبحثون من خلاله أزمة سحب السفراء الثلاثة للسعودية والإمارات والبحرين من قطر. و افاد الموقع أن هذا الاجتماع سيكون بعيداً عن وسائل الإعلام.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم