الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

هل يمكن لآلام الدورة الشهرية أن تقلل حدة ذكاء المرأة وقدرتها على التركيز؟

A+ A-

تعد آلالام وتقلصات الدورة الشهرية من أكثر المشكلات شيوعا بين السيدات والتي تتسبب في كثير من الأحيان في الشعور بعدم الراحة والغثيان. إلا أن الأبحاث الطبية الحديثة تشير إلى دور هذه التقلصات في تقليل حدة ذكاء المرأة أو قدرتها على التركيز إذ توصلت الأبحاث التي أجراها مجموعة من العلماء البريطانيين إلى أن الألم يقلل من الأداء المعرفي للأشخاص ويقلل من نتائج الاختبار حيث أن التقلصات التي تتعرض لها السيدة شهرياً تقلل على المدى الطويل قوة إنتباهها، ليتراجع أداءها في الإختبارات .


كما توصل العلماء البريطانيون بجامعة "باث" البريطانية إلى أن السيدات اللواتي يعانين بانتظام من شدة التقلصات أثناء هذه الفترة، يصبحن أقل قدرة على القيام بمهارات، كالمهام التي تعتمد على الكومبيوتر فضلا عن تراجع مستوى الإنتباه بينهن، بحسب ما ذكرت صحيفة "تيليغراف" البريطانية.


وكانت الأبحاث قد أجريت على 52 سيدة ممن عانين من آلالام وتقلصات أثناء الدورة الشهرية وتم متابعة أدائهن المهني والدراسي وخلال الامتحانات، قامت الأبحاث على قياس القدرة على القيام بمهام تنافسية وقدرتهن توزيع إنتباهن بين مهمتين مختلفتين .


وأشارت البيانات إلى أن أكثر من 40% من السيدات اللواتي يعانين من آلالام الدورة الشهرية بإنتظام تتراجع بينهن بنسبة 15% القدرة على التركيز والتحصيل بالمقارنة بالسيدات اللواتي لا يعانين من تقلصات شديدة .وقد توصل الباحثون إلى أن آلالام الدورة الشهرية تؤثر سلبا على الأداء الإدراكي والمهني للسيدات .وشدد العلماء على أن تأثير الألم يتجاوز التجربة الحسية، مما يؤثر على ما نفكر ونشعر به أيضاً.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم