الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

أسهم أوروبا تنتعش

المصدر: (رويترز)
A+ A-

ارتفعت الأسهم الأوروبية بعد خسائر في الجلسة السابقة وذلك في أعقاب بيانات صينية تظهر نموا اقتصاديا أفضل بقليل من التوقعات بينما افادت الأسواق أيضا من ارتفاع سهم تيسكو للتجزئة.


وارتفع مؤشر أوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 0.9 في المئة إلى 1319.08 نقطة في المعاملات المبكرة. والمؤشر مرتفع 16 في المئة هذه السنة، وسجل أعلى مستوى في نحو ست سنوات عندما بلغ 1355.29 نقطة في وقت سابق هذا الشهر.
وصعد مؤشر أورو ستوكس 50 للأسهم القيادية بمنطقة الأورو واحدا في المئة إلى 3122.50 نقطة.
وأظهرت بيانات رسمية اليوم نمو اقتصاد الصين بأبطأ وتيرة في 18 شهرا في الربع الأول من 2014 مع مؤشرات على أن انحسار قوة الدفع يؤدي إلى إجراءات حكومية محدودة لتحقيق الاستقرار بثاني أكبر اقتصاد في العالم.
لكن البيانات الصينية التي تظهر نموا 7.4 في المئة جاءت أقوى بقليل من متوسط توقعات بلغ 7.3 في المئة في استطلاع أجرته "رويترز"، غير أنها تظل تنطوي على تباطؤ بعد نمو نسبته 7.7 في المئة في الربع الأخير من 2013.
وأعطى ارتفاع سهم تيسكو أربعة في المئة قوة دفع كبيرة لمؤشر أوروفرست 300 مع قول بعض المتعاملين إن تراجع أرباح تيسكو لم يكن كما توقعه البعض.
وقال ريتشارد غريفيث المدير المشارك في بيركلي فيوتشرز: "نتائج تيسكو هذا الصباح لم تكن سيئة كما كان متوقعا". 
وأضاف: "التباطؤ الصيني لم يكن بالغ السوء أيضا وهي أنباء طيبة لكن أجد نفسي ميالا إلى البيع عند أي موجة صعود للسوق من المستويات الحالية". 
وفي أنحاء أوروبا، ارتفع مؤشر كاك 40 الفرنسي واحدا في المئة عند الفتح وتقدم فايننشال تايمس 100 البريطاني 0.5 في المئة ومؤشر داكس الألماني 0.9 في المئة.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم