الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

السلسلة وهيئة التنسيق على طريق الجلجلة النواب تواطأوا... فعرّضوا الرئاسة للتأجيل

A+ A-

في حصيلة أمس، انتصر تحالف السلطة والمال، وحصدت هيئة التنسيق النقابية ومعها آلاف الموظفين والعسكريين والمتقاعدين والمتعاقدين دفعة جديدة من الخيبة، وصار مصير الهيئة مهددا بعدما وصلت الى حائط مسدود لم تنفع معه سنوات النضال. واذا كان مجلس النواب اعطى اللجنة المكلفة اعادة درس الارقام مهلة 15 يوما، تنتهي في الاول من ايار، فان ذلك يعني عدم الدعوة الى جلسة انتخابية قبل منتصف ايار موعد تحول المجلس هيئة ناخبة حكما، ويكون المجلس رئيسا وأعضاء ضربوا عرض الحائط مطالبة البطريرك الماروني بعقد جلسة سريعة بل جلسات لتجنب الفراغ، وارجأوا السلسلة الى العهد الجديد.
انتهى اليوم الماراتوني الطويل امس بتواطؤ بين الكتل النيابية أثمر اتفاقاً على لجنة لاعادة درس الملف اعتبرها نواب مقبرة للسلسلة، وهو ما حدا هيئة التنسيق على رد سريع على قرار مجلس النواب ترحيل سلسلة الرتب والرواتب 15 يوماً، فأعلنت الإضراب العام اليوم في المدارس الرسمية والخاصة والادارات العامة والوزارات والسرايا الحكومية والقائمقاميات. وقررت الهيئة الاعتصام العاشرة صباح اليوم أمام وزارة التربية في الأونيسكو، وعقد مؤتمر صحافي الثانية بعد الظهر أيضاً في ساحة رياض الصلح لاعلان موقفها وخطواتها التالية، وتفنيد ما ورد في تقرير اللجان النيابية المشتركة "من الغام ومن مواد تشوه السلسلة وتطيحها تحت زعم الاصلاح الذي هو مطلب اساسي من مطالب هيئة التنسيق النقابية". واستنكرت "استهتار بعض الكتل النيابية بحقوق ثلث الشعب اللبناني".


مجلس النواب
وعلمت "النهار" ان ما انتهى اليه اليوم النيابي الطويل امس كان ثمرة تفاهم ضمني ضم كتلة "المستقبل" و"التيار الوطني الحر" و"القوات اللبنانية" و الحزب التقدمي الاشتراكي فعبّر عنه صباحا رئيس كتلة "المستقبل" الرئيس فؤاد السنيورة في المداخلة التي أجمع معظم النواب على أهميتها. ومنها التقط نائب رئيس حزب "القوات اللبنانية" النائب جورج عدوان فكرة تأجيل بت السلسلة واقتراح تشكيل لجنة نيابية تمنح مهلة 15 يوما لاعداد تصور يمهد لاقرارها. وقد تعزز هذا التوجه من خلال مداخلة النائب ألان عون عضو كتلة "التيار الوطني الحر" الذي اعلن عن عدم الممانعة في أخذ مهلة للدرس على رغم النزاع بين القلب والعقل على هذا الصعيد. في المقابل، بدا رئيس مجلس النواب نبيه بري الذي كان مؤيدا لحل مستقى من طروحات حاكم مصرف لبنان رياض سلامة محشورا بفعل الحملة المضادة التي شنها "حزب الله" الذي اراد ان يظهر موقعه المدافع عن المطالب النقابية مما ادى الى عودة بري الى المربع الاول بالتمسك بمطالب هيئة التنسيق النقابية. وهكذا انتهى الامر الى التصويت على التأجيل الذي فاز بأصوات 65 نائبا يعبرون عن كل الاطياف السياسية والطائفية تقريبا في مقابل 27 صوتا معارضا يمثل كتلتي "التنمية والتحرير" و"الوفاء للمقاومة".
كما علمت "النهار" ان ما جرى انتاجه في مجلس النواب يعني عمليا الذهاب الى تأجيل قد يطول لاقرار السلسلة اذا لم يعد البحث ضمن السقوف التي سبق للحكومة السابقة ان اعتمدتها وهي في حدود 1500 و1600 مليار ليرة بدل 2400 مليار ليرة مطروحة. واذا لم يتم التوصل ضمن مهلة الايام الـ15 المعطاة للجنة النيابية التي غاب عنها المكون الشيعي النيابي الى تصور يحظى بالاجماع فان ذلك سيؤدي عمليا الى تأجيل الملف برمته الى ما بعد اجراء الانتخابات الرئاسية.


ردود
وقالت مصادر الرئيس السنيورة لـ"النهار" ان ما حصل هو بمثابة "انجاز حقيقي لمصلحة كل الشعب اللبناني، وعلى وجه الخصوص مصلحة الاساتذة والمعلمين وأصحاب الدخل المحدود، لأنه لو سارت الامور الى اقرار السلسلة على أساس الارقام المطروحة غير الدقيقة لأدى ذلك الى وضع لبنان على طريق الاهتزاز الاقتصادي والنقدي بما يؤثر على اية مكتسبات سيقرها. أما الآن وبعدما استمهل المجلس نفسه للقيام بدراسة متأنية فان الخطوات ستصير مدروسة لمصلحة كل الشعب اللبناني".
وقال النائب مروان حمادة لـ"النهار" إن "أهم رسالة وجهها البرلمان الى العالم هي انه حريص على مطالب القطاعات المختلفة كما أنه حريص على الحفاظ على ما تبقى من استقرار وعلى التوازن المالي والنقدي".
واوضحت مصادر نيابية ان "التيار الوطني الحر" تميّز امس بأنه "انحاز الى القطاع الخاص والتعليم الخاص الذي يضم 700 الف طالب".
كما اوضحت مصادر وزارية "ان أهم ما انتهى اليه مجلس النواب من خلال تأجيل بت مصير السلسلة هو تأجيل الاستحقاق الرئاسي. كما ان مهلة الايام الـ 15 المعطاة للجنة سيكون ختامها بداية جلجلة جديدة في مسار السلسلة".


الجميل - الحريري
والى الملف الرئاسي، علمت "النهار" ان الاتصال الذي أجراه الرئيس سعد الحريري امس مع الرئيس امين الجميل تخلله تأكيد الامور الآتية: الحرص على وحدة 14 آذار في مناسبة الاستحقاق الرئاسي، ضرورة ان تتمكن 14 آذار من الاتفاق على مرشح واحد يؤمن لها الفوز، موقف "المستقبل" من المرشح الذي سيرسو عليه الاختيار يجب ان يأتي بعد التفاهم مع كل المكونات المسيحية في 14 آذار، على الشخصيات المسيحية الراغبة في خوض السباق الرئاسي ان تكشف ترشيحاتها ليحصل تقويم حظوظ كل منها، عدم وضع فيتو على أي ترشيح داخل 14 آذار، وعلى المرشح الاقل حظا ان يؤيد المرشح الاكثر حظا.
وانطلاقا من هذه التوجهات ستتكثف المشاورات ابتداء من الاسبوع المقبل، ومن المرجح ان ينتقل الحريري الى باريس لاجراء مشاورات مع عدد من الشخصيات في 14 آذار علما ان قيادات في "المستقبل" ستزور الرياض خلال الساعات المقبلة للتشاور معه.
وفي ضوء هذا الجو الايجابي ستكون هناك مشاركة واسعة في المؤتر الصحافي لرئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع اليوم. وقد قرر حزب الكتائب المشاركة بنائب رئيس الحزب شاكر عون.


برنامج ترشيح جعجع
واليوم يعلن جعجع من معراب برنامج ترشحه لرئاسة الجمهورية، وهو من 32 بنداً يركز في مقدمته على أهمية موقع رئيس الجمهورية وتمتعه بصلاحيات مهمة، ويشدد على استعادة قرار الدولة وتطبيق الدستور والقوانين والتمسك باتفاق الطائف، كما على الثوابت الوطنية التي تشكل جوهر إعلان بعبدا ومذكرة بكركي الوطنية.
ويولي البرنامج أهمية قصوى حصرية السلاح في يد الجيش والأجهزة الأمنية الشرعية وتطبيق القرارات الدولية، ويعرض لإصلاحات في كل قطاعات الدولة، كما يتحدث عن الربيع اللبناني والعربي والوضع السوري والقضية الفلسطينية، ويتناول في الختام سبل قيام دولة قوية وحمايتها.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم