الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

كيف تؤثر الهرمونات على الرشاقة؟

A+ A-

تلعب الهرمونات الموجودة في جسمك دوراً أساسياً في مساعدتك في فقدان الوزن، وقد كشفت الدراسات أن زيادة هرمون الـ"كورتيزول" يؤدي إلى اختزان الجسم للدهون الموجودة في الأطعمة وعدم حرقها.


أما قلة هرمون الـ"سيروتونين" أو "هرمون السعادة" يؤدي إلى اختزان المواد النشوية داخل الجسم، كما يؤثر عند النساء هرموني "الأستروجين" والـ"بروجيستيرون"، على زيادة الوزن.


وكل ذلك ما يعني أنه ينبغي عليك إحداث توازن للهرمونات داخل الجسم إذا أردت الحصول على نتائج فعالة، ويكون ذلك من خلال:


- تناول الطعام بعد الإستيقاظ، لأن الجسم يختزن الدهون في حال مرور 3 ساعات بعد الإستيقاظ وعدم تتناول أي طعام.
- تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين، فهي تحث الجسم على إفراز هرمون الـ"كورتيزول".
- تناول الموز والتين والجبن الأبيض والبيض واللبن إذ أن هذه الأطعمة تحد من رغبة الإنسان في تناول السكريات والخبز خصوصاً وأن انخفاض "السيروتونين" في جسم الانسان يدفعه إلى الإكثار من تناول أطعمة معينة مثل السكر والخبز الأبيض.
- غالباً ما تعاني المرأة من تقلبات هرمونية قبل موعد الدورة الشهرية، ويتمثل ذلك في حدوث اضطرابات بالهضم وانتفاخ بالمعدة، ما يؤثر سلباً على الوزن ويدفع المرأة إلى تناول الطعام بشكلٍ أكبر. لذا، يجب أن تحاول المرأة السيطرة على نفسها خلال هذه الفترة والإبتعاد قدر الإمكان عن الأطعمة المضرة والتي تزيد من اكتسبها للسعرات الحرارية.
- تناول أطعمة مثل القمح والأرز والشوفان أو الجزر والبطاطا والتفاح، إذ يمكنها إحداث التوازن المطلوب بين هرموني الـ"استروجين" والـ"بروجيستيرون" في الجسم.
- تناول كوبين من الزبادي منزوع الدسم يومياً، فهو يقضي على الانتفاخ واضطرابات الهضم.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم