السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

325 قتيلاً لـ"حزب الله" في سوريا؟

A+ A-



منذ انخراط "حزب الله" العسكري في المعركة السورية، تضاربت المعلومات حول عدد قتلاه.
لا يخفي الحزب هوية من يقضون في المعركة، وهو ينعيهم ويشيّعهم في طقوس احتفائية شعبية حزينة عمّت مناطق عدة من الضاحية الى الجنوب والبقاع.لكن رغم ذلك يتحفظ الحزب عن اي اعلان رسمي لعدد القتلى.
في احيان كثيرة، اعلنت جهات معارضة سورية عن اعداد لقتلى الحزب ثبت عدم دقتها، كما ان امين عام "حزب الله" السيد حسن نصر الله رفض الاجابة عن العدد بالتحديد حين سئل عن الامر خلال مقابلة تلفزيونية.
وفي جديد الاحصاءات المتصلة، تقرير نشرته صحيفة "العربي الجديد"، اعتمد فى البحث "على مختلف المواقع التابعة مباشرةً أو غير مباشرةً لحزب الله، عن أسماء القتلى الذين يجري نعيهم يوماً بعد آخر، منذ مشاركة حزب الله في القتال في سوريا". تبيّن من البحث ان الرقم الاقرب الى الواقع هو 325 قتيلاً. رقم لا يمكن تأكيده او نفيه في انتظار جلاء الغبار الذي يحجب حقيقة الاثمان الباهظة للصراع السوري.


* وجاءنا توضيح من المهندس هشام الاشقر الذي يحضّر رسالة دكتوراه في هامبورغ، انه سبق ان نشر على مدونته http://mostlyoff.wordpress.com رسما بيانيا يظهر اعداد قتلى الحزب في سوريا. واعتمد الاشقر في بحثه على مصادر عدة منها رصد الجنازات ووسائل اعلام الحزب والمواقع الالكترونية المقربة منه، وتوصل بنتيجة البحث الى سقوط ما يقرب من 322 قتيلا للحزب قي المعارك السورية حتى 29 اذار 2014.


 


 


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم