الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

كيف يتم تنظيف الأسنان بشكل فعال؟

A+ A-

تزيل فرشاة الأسنان الكهربائية البلاك أكثر من الفرشاة العادية. وتنظيف الأسنان مرتين في اليوم على الأقل واستخدام خيوط التنظيف لإزالة بقايا الطعام بين الأسنان، من النصائح المتداولة عن أفضل طرق العناية بالأسنان.


في الواقع، لتنظيف الأسنان بشكل فعال ومثالي، من الضروري إجراء حركة دائرية من اللثة إلى الأسنان، من خلال وضع فرشاة الأسنان بشكل مائل نحو جذر الأسنان وجعل الفرشاة تميل 45 درجة على اللثة والقيام بحركات منتظمة من الأعلى إلى الأسفل. وغالباً ما نسمع بأن الدعك الشديد أفضل طريقة لتنظيف الأسنان، ولكن هذه المعلومة خاطئة إذ أن دعك الأسنان بشدة يؤثر على اللثة وقد يتسبب في حصول التهابات بها كما أنه يتلف الطاقة الواقية للسن.
من المهم أيضاً تنظيف الأسنان بعناية لكن دون الدعك الشديد للسن بالفرشاة. ويجب أن يتم تنظيف داخل كل الأسنان. وبالنسبة للأشخاص الذين يستخدمون فرشاة الأسنان الكهربائية، فتكون هذه الأخيرة مجهزة بجهاز توقيت، غالباً ما يلبي حاجة الشخص بتنظيف أسنانه لمدة دقيقتين أو 3، الأمر الذي يوفر جهد ويسهل عملية التنظيف. وهذه الفرشاة تستخدم من البالغين عموما وهي مناسبة أيضاً للأطفال ابتداء من الـ 7 أو 8 سنوات، تحت إشراف الوالدين.
ويوصي أطباء الأسنان بتغيير فرشاة الأسنان كل 3 إلى 6 أشهر وتنظيف الأسنان مرتين أو 3 في اليوم. ومن المفضل بالطبع تنظيف الأسنان بعد الوجبات. لكن احترس من غسل الأسنان بالفرشاة بعد الأكل مباشرة وخصوصاً بعد تناول الفواكه والحلوى، فالأحماض التي تحتويها هذه المأكولات تضعف مينا الأسنان وبالتالي فتنظيف الأسنان بالفرشاة بعد الأكل مباشرة يمكن أن يضر بالمينا. لذا، ينصح الأطباء بالانتظار لمدة 30 دقيقة بعد الأكل وقبل غسل الأسنان بالفرشاة، فهذه الفترة مهمة ليقوم اللعاب بالحد من تأثير الأحماض في الفم.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم