الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

تركيا تُسقط مقاتلة سورية وأردوغان يُهنّئ سلاح الجو ويُهدد بـ"ردّ قوي"

المصدر: (يو بي أي، أ ف ب)
A+ A-

اسقطت الدفاعات الجوية التركية طائرة حربية سورية كانت تشارك في المعارك ضد مقاتلي المعارضة الذين يحاولون السيطرة على معبر حدودي في ريف اللاذقية (غرب)، بحسب ما افاد "المرصد السوري لحقوق الانسان". 
وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن: "استهدفت المضادات التركية طائرة حربية سورية اثناء قصفها مناطق في ريف اللاذقية الشمالي"، مشيرا الى ان "النيران شوهدت تندلع في الطائرة الحربية قبل سقوطها داخل الاراضي السورية".
ويأتي هذا الحادث وسط تواصل المعارك العنيفة بين القوات السورية ومقاتلي المعارضة في محيط معبر كسب الحدودي مع تركيا منذ الجمعة.


واتهمت وزارة الخارجية السورية الحكومة التركية، بالقيام " بعدوان عسكري غير مسبوق ولا مبرر له على الإطلاق ضد سيادة الأراضي السورية وحرمتها" في منطقة كسب الحدودية.


ونقلت وكالة الأنباء السورية "سانا" عن مصدر في وزارة الخارجية، قوله إن الإعتداء جاء "من خلال قصف بالدبابات والمدفعية على الأراضي السورية" لتأمين التغطية لدخول مجموعات مسلحة من الأراضي التركية إلى داخل سوريا.
وأضاف المصدر أن التصعيد "جاء في إطار السياسات العدوانية لحكومة أردوغان ودعمها المعلن للمجموعات الإرهابية المسلحة التي اتخذت من الأراضي التركية نقطة إيواء وانطلاق وتسليح لها لقتل المواطنين السوريين الأبرياء وتدمير البنى التحتية للشعب السوري".
وتابع أن "هذه الإعتداءات العسكرية التركية الخطيرة تعكس التورط التركي الفعلي في ما يجري في سوريا منذ بداية الأزمة وحتى الآن، وإفلاس أردوغان وفشله في معالجة حاجات الشعب التركي الذي رفض السياسات العدوانية ضد سوريا كما رفض الفساد الذي تورط فيه أردوغان، وذلك من خلال خروج الشعب التركي في تظاهرات عارمة ضده والمطالبة برحيل نظامه".
وقال المصدر، إن سوريا تطالب حكومة أردوغان بـ"وقف عدوانها ودعمها للإرهاب واحترام قرارات مجلس الأمن ذات الصلة والإمتناع عن توريط الجيش التركي في مغامرات لا طائل ولا مبرر لها ضد جارة لا تكن للشعب التركي إلا مشاعر الأخوة وحسن الجوار والرغبة في استمرار العلاقات الثنائية الطيبة التي تخدم البلدين والشعبين الجارين".
وكانت "سانا" ذكرت أن وحدات من الجيش العربي السوري والقوات المسلحة تصدت لمجموعات مسلحة التي تسللت عبر الحدود مع تركيا.


وكان أردوغان أعلن أن الدفاعات الجوية التركية أسقطت طائرة مقاتلة سورية.
وقال في خطاب أمام مؤيدين له في مدينة قوجة إيلي، إن "مقاتلة سورية انتهكت مجالنا الجوي، وانطلقت طائرة من نوع أف 16 تابعة لنا وأسقطتها".
وتوجه بالتهنئة إلى قيادة الأركان والطيارين الأتراك، وحذّر من أن "رد تركيا سيكون قوياً من الآن فصاعداً".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم