الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

حماية العلامات التجارية تتأثر بالانتشار الكبير للإنترنت

A+ A-

حذرت المنظمة العالمية للملكية الفكرية من أن الانتشار الكبير لأسماء النطاق على شبكة الانترنت من شأنه أن يؤثر في حماية حقوق الملكية الفكرية عبر الشبكة العنكبوتية. وقال مدير هذه الوكالة التابعة للأمم المتحدة فرنسيس غوري "نحن في مواجهة هذا الانتشار المذهل" لأسماء النطاق. ومن بين المهمات الأساسية لهذه الوكالة مكافحة الجرائم الإلكترونية القائمة على تسجيل أسماء نطاق مرتبطة بعلامات تجارية بنية بيعها لاحقاً لأصحاب الحق بهذا الاسم. وأضاف غوري أن "أصحاب العلامات التجارية يشعرون بقلق كبير إزاء وقع هذا الانتشار على منظومة علاماتهم التجارية".
وقدمت شركة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة "آيكان" التي تعتبر الهيئة العالمية الضابطة للإنترنت، فتح الشبكة العنكبوتية على أسماء نطاق غير .com او .org او .net على أنه أكبر تحدٍّ لهذه الشبكة منذ إنشائها. ومنذ زمن طويل ثمة 22 رمزاً لمواقع الإنترنت، لكن لـ.com و.net حصة الأسد من هذه الرموز. لكن بحسب "آيكان"، فإن الانتشار الكبير للإنترنت مع بلوغ عدد مستخدميه ملياري شخص خصوصا في آسيا، يتطلب إيجاد أسماء نطاق جديدة. وظهر نحو 1600 اسم نطاق جديد، بينها 160 تم إيداعها في مكاتب تسجيل مختلفة.
وقال غوري إن "إمكان الاستخدام الخاطئ لأسماء علامات تجارية ترتفع في شكل كبير جداً"، مشيراً الى أن إضافة إسم نطاق لا يزال حالياً عملية سهلة وغير مكلفة ولا يستغرق القيام بها إلا ثوانٍ، كما أنها لا تستدعي استخدام تقنيات للتأكد مما إذا كان ثمة علامة تجارية تحمل الاسم نفسه. وبحسب غوري فإن توسيع أسماء النطاق يهدف الى تسهيل استخدام الإنترنت.
وفي العام 2013، قامت المنظمة العالمية للملكية الفكرية بالتحكيم في 2585 شكوى تقدم بها أصحاب علامات تجارية بتهمة انتهاك حقوقهم الفكرية عبر الإنترنت من خلال 6191 إسم نطاق.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم