الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

الحرية لراهبات معلولا (بالصور)

المصدر: النهار
A+ A-

شكرت رئيسة دير مار تقلا البطريركي في معلولا الام بلاجيا سياف كل من ساهم في اطلاق الراهبات مثنية على الجهود التي بذلها مدير الامن العام اللبناني اللواء عباس ابرهيم. واكدت سياف "اننا تلقينا معاملة حسنة ولم نتعرض لأي أذى"، شاكرة  "السيد جورج حصواني على استضافتهن في يبرود".


وفي رد على سؤال حول ظهورهن من دون صليب في شريط الفيديو، اجابت سياف بان الراهبات قمن بذلك بارادتهن.


وكان موكب راهبات معلولا المحررات وصل الى جديدة يابوس حيث كان في انتظارهن حشد اعلامي كبير اضافة الى اللواء ابرهيم ومحافظ ريف دمشق حسين مخلوف. وكان الامن العام اللبناني اكد انه تسلم راهبات دير القديسة تقلا في معلولا وانهن في طريقهن الى بلدة جديدة يابوس الحدودية السورية تمهيدا لانتقالهن الى البطريركية الارثوذكسية في دمشق حيث ينتظرهن البطريرك يوحنا العاشر.


واكد اللواء ابرهيم انه "لم يكن هناك اي صفقة مع الخاطفين، انما عملية متكاملة، وقد حاول الخاطفون في اللحظات الاخيرة تغيير الشروط التي اتفقنا عليها لكننا قلنا لهم اننا مصرون على تنفيذ ما تم الاتفاق عليه والا سنوقف العملية".


وقال انه "تم اطلاق اكثر من 150 معتقلة سورية مقابل الافراج عن الراهبات"، موضحا ان "المحررات لسن من اللواتي ارتكبن عمليات القتل". 


واضاف ابرهيم ان "الرئيس سليمان والرئيس السوري وامير قطر تابعوا عن كثب تفاصيل عملية اطلاق الراهبات"، مؤكدا انه سيواصل العمل من اجل اطلاق المطرانين المخطوفين. 


وكان مصدر امني اكد لـ"النهار" ان وفد الامن العام اللبناني الذي غادر بلدة عرسال من دون اصطحاب راهبات معلولا المختطفات، عاد اليها مجددا مساء بعدما وصل الى بلدة اللبوة في اشارة الى اعادة التفاوض مع الجهة الخاطفة لاطلاقهن. ونقل عن المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابرهيم، قوله إن "هناك بعض العرقلة، لكن العملية لم تتوقف" في ملف راهبات معلولا.


وكان مصدر امني اكد في وقت سابق لـ"النهار" ان "عملية التفاوض تعثرت في اللحظة الاخيرة وان الوفد غادر عرسال من دون الراهبات". 


وتوجه وفد الامن العام اللبناني الى جرود عرسال لتسلم الراهبات المختطفات منذ اشهر على ايدي جماعات متطرفة في سوريا، كما علمت "النهار" ان عناصر من  "شعبة المعلومات" توجهوا الى محلة وادي عطا الجردية المؤدية الى ريف يبرود، وهو المكان الذي تم تسلم الراهبات فيه.


وأعِدّ استقبال حاشد للراهبات في جديدة يابوس حيث تجمهر عدد كبير من الاقارب والشخصيات والاعلاميين، في ظل تضارب المعلومات خلال النهار الطويل عن موعد الافراج والطرق التي ستسلكها المحررات.


وكان رئيس المخابرات القطرية سعاده الكبيسي وصل بيروت اليوم واشرف مع المدير العام للامن العام اللواء عباس ابرهيم على اللمسات الاخيرة لعملية اطلاق الراهبات.  


وسبق ان اكد ابرهيم في اتصال مع "النهار" اليوم ان "الاجواء ايجابية" آملا اتمام عملية الافراج. 


وتابع رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان مع اللواء ابرهيم تفاصيل الافراج عن الراهبات وتأمين سلامة وصولهم الى لبنان.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم